جدة: قال عبدالكريم أبوالنصر الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي إن إحتفاظ البنك بمستوى عالٍ من التصنيف الإئتماني مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة تصنيف دولية مرموقة، إنما يؤكد متانة المركز المالي للبنك الأهلي كما يعكس موقعه الريادي، ليس فقط في الصناعة المصرفية في المملكة، بل وفي قطاع الخدمات المالية على الصعيدين الوطني والإقليمي، منوِّهاً إلى أن قوة البنك لا تقتصر على حجم الأصول وحسب، بل على جودتها ونوعيتها.

وكانت وكالة quot;كابيتال إنتليجينسquot; الدولية للتصنيف الإئتماني قد أكَّدت ثقتها بالأداء المالي القوي للبنك الأهلي، حيث أعلنت الوكالة حصول البنك الأهلي على التصنيف المالي عند الفئة AA- مع رفع نظرتها المستقبلية إلى نظرة quot;إيجابيةquot; بدلاً من quot;مستقرةquot; ليحتفظ البنك الأهلي بمركزه كأعلى بنوك المملكة تصنيفاً من قبل كبرى وكالات التصنيف الإئتماني العالمية.

وذكر تقرير الوكاله أن البنك الأهلي تصدَّر قائمة بنوك المملكة والمنطقة، حيث تمكَّن مع نهاية عام 2010 من الإحتفاظ بمركزه كأكبر بنوك الشرق الأوسط من حيث الموجودات البالغة 282.4 مليار ريال، كما حاز البنك حصة سوقية تبلغ 21% تقريباً من حجم السوق السعودية.

وأقرَّت quot;كابيتال إنتليجينسquot; تصنيف البنك من حيث النقد الأجنبي عند الفئة AA- على المدى الطويل، كما حصل على تصنيف A1+ على المدى القصير مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأضاف أبو النصر أنه بالرغم من التحديات التي واجهت المؤسسات المالية إقليميًا وعالمياً في العاميين الماضيين، إلا أن هذا التصنيف يعكس مكانة البنك الأهلي وقدرته في الحفاظ على قوة مركزه المالي وجودة أصوله والسيولة المالية العالية للبنك.

وأوضح أبوالنصر أن البنك الأهلي حريص على المضي قدماً في تنفيذ سياساته التي تحفظ له سجله الإئتماني المتقدم ومكانته الرائدة ضمن القطاع المصرفي السعودي، وثقة وكالات التصنيف الإئتماني الدولية المتنامية به كواحد من أكثر المؤسسات المصرفية والمالية نمواً وإزدهاراً، حيث كانت وكالة quot;ستاندرد آند بورزquot; العالمية قد أكدت في وقت سابق تصنيفها الإئتماني للبنك الأهلي إلى درجة A+، كما أعلنت أيضاً وكالة فيتش الدولية المختصة بالتقويم الإئتماني عن تأكيد درجة تصنيف البنك الأهلي A+.

وأشارت وكالة quot;كابيتال إنتليجينسquot; في تصنيفها إلى قوة البنك التاريخية في حشد ودائع العملاء، وخصوصاً الودائع تحت الطلب التي لا تزال تشهد نمواً قوياً. وأوضح التقرير أن الزيادات المتحققة في مؤشرات البنك لعام 2010 أدت إلى تعزيز وضع السيولة في البنك الأهلي، الذي يُعد الأفضل دون منازع بين البنوك السعودية. وقد إرتكزت quot;كابيتال إنتليجينسquot; في تقويمها الإئتماني للبنك الأهلي على مجموعة من المعايير، التي تؤكد متانة المركز المالي للبنك، وتنوع قاعدة دخوله، فضلاً عن إحتفاظه بمعدلات سيولة قوية.

وأوضح التقرير أيضاً أن البنك قد أستطاع أن يُعيد مستوى تغطية القروض غير المنتجة - بعد إنخفاضها لمدة سنة - بمخصصات إضافية، وذلك إلى كامل مستواها، مشيرة إلى أن هذا هو الوضع المألوف بالنسبة إلى البنك الأهلي.

كما أرجعت الوكالة رفع نظرتها المستقبلية للبنك الأهلي إلى نظرة quot;إيجابيةquot; إلى السياسات المُحكمة التي إتبعها البنك لمواجهة تقلبات السوق، الأمر الذي مكّنه من تحقيق نمو متواتر وعدم تسجيل تراجع في أداء قطاعات الأعمال لديه، معتبرة أن البنك الأهلي مؤهل للارتقاء بتصنيفه الائتماني.

يأتي تصنيف وكالة quot;كابيتال إنتليجينسquot; للبنك الأهلي متزامناً مع حصول البنك على المركز الأول في الشرق الأوسط من حيث الأصول وفقاً لتصنيف مجلة quot;ذي بانكرquot; الصادره من جريدة الفاينانشال تايمز، وذلك من بين 90 بنكاً شرق أوسطياً، منها 58 بنكاً في دول مجلس التعاون الخليجي، وحصول البنك أيضاً على المركز 126 من بين أكبر 1000 بنك على مستوى العالم.

إضافة إلى فوز البنك بجائزة quot;أفضل مدير للثرواتquot; من مجموعة سي بي أي فاينانشال نيوز لعام2011 وجائزة أفضل مقدم خدمات بنكية خاصة للسنة السادسة على التوالي من قبل مؤسسة يورومني، وجائزة التميز في عمليات الخزينة من بنك جي بي مورغن شيس، إلى جانب حصول الأهلي كابيتال على جائزة أفضل مدير أصول في المملكة من قبل مجلة مينا فند، وحاز لقب أفضل مدير للصناديق لعام 2011 من يورومني، كما حصل على ثلاث جوائز كأفضل صناديق إستثمارية إسلامية من مؤسسة ليبر الدولية.