الكويت: وقّعت شركة كويت إنرجي اليوم عقدين، مدة كل منهما 20 عاماً، مع وزارة النفط العراقية لتطوير وانتاج الغاز في حقلي quot;سيباquot; وquot;المنصوريةquot;. وكانت كويت إنرجي وشركاؤها قد فازوا بالعقدين خلال الجولة الثالثة للتراخيص التي أجرتها وزارة النفط العراقية على ثلاثة حقول للغاز في أكتوبر/تشرين الأول 2010.

وقّع العقد الخاص بحقل quot;سيباquot; فيصل خلف المدير العام بالوكالة في شركة quot;نفط الجنوبquot; وذلك نيابة عن وزارة النفط العراقية، بينما وقع العقد الخاص بحقل quot;المنصوريةquot; دلمان نجم عبدالله المدير العام في شركة quot;نفط الوسطquot; بالنيابة عن الوزارة، كما وقعت سارة أكبر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة كويت إنرجي وممثلين عن شركائها على هذين العقدين.

وقالت أكبر: quot;هذه نقطة بداية شراكة مثمرة مع العراق، وانجاز مهم للشركة، وخطوة إيجابية للعلاقات الكويتية-العراقية، ونتطلع مع شركائنا للمساهمة في تطوير موارد العراق من الغاز الطبيعي على المدى الطويلquot;.

وأضافت أكبر: quot;وسوف يتم استغلال هذا الغاز في عملية توليد الطاقة لتزويد بغداد والبصرة بالكهرباء وفقاً لخطة التطوير، كما إنه سيوفر للحكومة العراقية القدرة على تقليص التكاليف وإيجاد وقود نظيف صديق للبيئة وهذا في النهاية يصبّ في مصلحة الشعب العراقيquot;.

وستكون كويت إنرجي الشركة المشغلة لحقل quot;سيباquot; بحصة مشاركة تبلغ 60%، فيما ستشارك شركة البترول التركية (TPAO) وهي شركة نفط مملوكة من الحكومة التركية، بحصة 40%. وفي ما يتعلق بحقل lsquo;المنصوريةrsquo;، فستكون شركة البترول التركية مشغل الحقل بحصة تبلغ 50%، فيما تبلغ حصة كويت إنرجي في الحقل 30% وحصة شركة quot;كوريا غاز كوربوريشونquot; (كوجاس) 20%.

وقد تم تقويم العروض على أساس أجور الشركة بالدولار الأميركي عن كل برميل نفط مكافئ، وعلى مدى الانتاج اليومي بالمليون قدم مكعب من الغاز الجاف. ويصل إنتاج سيبا إلى 100 مليون قدم مكعب من الغاز الجاف. أما بالنسبة إلى حقل quot;المنصوريةquot;، فسيكون الإنتاج اليومي 320 مليون قدم مكعب من الغاز الجاف.

وبعد التوقيع، ستقوم كويت إنرجي بتقديم مخطط العمل الأولي وميزانية عمليات التطوير لحقل quot;سيباquot; لشركة نفط الجنوب، إضافة إلى تقديم مخطط أولي لتطوير الحقل في غضون الأشهر الستة المقبلة. ويقع حقل quot;سيباquot; في محافظة البصرة، فيما يقع حقل quot;المنصوريةquot; في محافظة ديالى.