ارتفع معدل تصدير النفط العراقي في فبراير الماضي إلى 2.202 مليون برميل يوميًا وهو الأعلى منذ العام 2003.


بغداد: أعلن وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي الثلاثاء ارتفاع معدل تصدير النفط الخام في شباط/فبراير الماضي إلى 2.202 مليون برميل يوميًا، وهو الأعلى منذ العام 2003.

وأكد لعيبي لوكالة فرانس برس quot;زيادة الكميات المصدرة للنفط الخام لشهر شباط/فبراير لتبلغ 2.202 مليون برميل في اليوم، وهو أعلى رقم يصدر منذ 2003quot;. واشار الى ان الزيادة تعود اثر استئناف التصدير من الحقول الشماليةquot;.

وكانت الصادرات في كانون الثاني/يناير وصلت الى 2.161 مليون برميل يوميًا. وحقق العراق في كانون الثاني/يناير اعلى عائدات من البيع بلغت 6.082 مليار دولار.

بدوره، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد لفرانس برس quot;اذا استمر الوضع على هذا النحو فسوف يتم سد عجز الموازنة للعام 2011، المقدر بحوالى 13.3 مليار دولارquot;. وقد أقر مجلس النواب الموازنة (82 مليار دولار) في وقت سابق.

وينتج العراق 2.6 مليون برميل يوميًا من النفط، يصدر منها اكثر من مليونين، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى من مثيلاتها ابان النظام السابق. يشار الى ان النفط يشكل 94 % من عائدات البلاد.

وقد وقّعت الوزارة عقودًا مع شركات اجنبية لتطوير عشرة حقول، تتوقع ان يصل الانتاج من خلالها الى حوالي 12 مليون برميل يوميًا في غضون ست سنوات. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.