برلين:ذكرت تقارير صحافية في الولايات المتحدة أن دول منطقة اليورو الـ17 اتفقت على مسودة حزمة المساعدات الجديدة لليونان التي تواجه أزمة ديون خانقة تهدد بإشهار إفلاسها. وذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأميركية على موقعها الالكتروني يوم الأحد استنادا إلى مسؤولين أوروبيين رفيعي المستوى أن الأمر يتعلق 'باتفاق مؤقت' ينص على مشاركة القطاع الخاص في الحزمة الجديدة بثلاثين مليار يورو. وقالت الصحيفة إن المسودة تتضمن تشجيع الدائنين على تغيير سنداتهم التي قارب موعد استحقاقها بسندات جديدة بآجال ممدة.


ونقلت الصحيفة عن مسؤول أوروبي قوله 'سنعمل على تعزيز اجتذاب مستثمري القطاع الخاص إلى هذه الخطوة لأنه في حال رفضهم فإن ذلك سيؤدي إلى عجز اليونان عن سداد ديونها'. في الوقت نفسه تعتزم حكومات دول اليورو توفير سيولة مالية لليونان من صندوق إنقاذ اليورو. كانت تقارير صحفية في ألمانيا ذكرت أن وزارة المالية الألمانية اقترحت تمديد كل الديون المستحقة على اليونان لمدة سبعة أعوام.
ونقلت صحيفة (فيلت آم زونتاغ)'الألمانية الصادرة امس عن ورقة داخلية أعدتها الوزارة عن دور القطاع الخاص في المشاركة في تحمل تكاليف الأزمة اليونانية عبارة'ينبغى أن تشمل المشاركة العامة برنامجا جديدا لمدة ثلاثة أعوام للسندات المستحقة في الفترة بين 2012 حتى 2014'. وأضافت الصحيفة أن الورقة أشارت إلى أن هذا البرنامج لابد أن يصاحبه 'تغيير تطوعي لهذه السندات إلى سندات جديدة يمتد أجلها إلى سبعة أعوام'.