الرياض: وقف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف على مدى ثلاثة أيام بدءًا من يوم الثلاثاء على سير أعمال تنفيذ الأساسات لوحدات الطاقة والتحلية وأعمال الحفر لمبنى مأخذ مياه البحر وأعمال الجرف لقاع البحر لأنابيب التغذية بماء البحر للمشروع ومجرى الماء الرجيع للبحر في مشروع محطة رأس الزور لتحلية المياه المالحة والطاقة الكهربائية المرحلة الأولى.

وترأس عددًا من الاجتماعات المطولة مع الاستشاري الاستراتيجي للمشروع والمقاولين المنفذين، وطالبهم خلال الاجتماع بسرعة رفع نسب الإنجاز مبدياً عدم رضاه عن النسب المنجزة الحالية، التي لا ترتقي إلى تطلعات المؤسسة، وتمخض الاجتماع المطوّل عن خلق عدد من الأساليب والطرق في التنفيذ وتعميق عمليات الاتصال والتعاون بين المقاولين للنهوض بشكل سريع بالمشروع وتنفيذه في الوقت المحدد وتجاوز المعوقات التي تواجههم.

مؤكداً أن عمليات التواصل والاتصال الفعّال بين المقاولين والمؤسسة هي حجر الأساس في التغلب على كل المعوقات والتحديات، إضافة إلى فهم متطلبات المشروع والضوابط والمعايير الفنية الدقيقة والعالية التي تضعها المؤسسة لمثل هذه المشاريع العملاقة سيما وأن المشروع هو الأكبر والأضخم على مستوى العالم.

وعقد على اليومين الماضية عدد من الاجتماعات مع الشركات المنفذة في مواقعها في الدمام والخبر بغرض زيادة نسب الإنجاز ووضع عدد من الحلول الآنية لرفعها بشكل فوري بعد تأخر الوصول للنسب المقررة من بداية المشروع حتى تاريخه.

وذلك بحضور المهندس ثابت بن صويدر اللهيبي نائب المحافظ لشئون التشغيل والصيانة والمهندس صالح بن غرم الزهراني مدير عام فرع المؤسسة في الساحل الشرقي ورئيس اللجنة المشرفة على المشروع والمهندس سراج وزنه مدير إدارة الإسكان في محطات تحلية الخبر. يجدر ذكره أن محطة رأس الزور لتحلية المياه المالحة والطاقة الكهربائية المرحلة الأولى طاقتها الانتاجية تقدر بـ 1025000000 متر مكعب من المياه المحلاة و2600 ميغاوات، وتنفذ بطريقة الانتاج المزدوج بطريقة التبخير الوميضي والتناضح العكسي لانتاج الماء ووحدات مركبة من توربينات غازية وبخارية لانتاج الكهرباء.

وعدد وحدات التحلية 8 ووحدات توليد الكهرباء 12 وحدة غازية و5 وحدات بخارية، وتقدر مساحة موقع المشروع 2 كلم، وتكلفة المشروع مع خطوط نقل المياه المحلاة من محطة رأس الزور تبلغ 25 مليار ريال سعودي، حيث يبلغ طول خطوط نقل المياه 350 كيلومترا.