الكويت: أكد رئيس مجلس ادارة شركة دبي الأولى للتطوير العقاري سراج البكر أن الشركة تكبدت خسائر بنحو 21 مليون دينار خلال العام المالي 2010 نتيجة عدم استقرار السوق العقارية في الإمارات وتراجع القيم الإيجارية.

واشار البكر في تصريحات على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية إلى ان quot;دبي الاولىquot; اوقفت بعض المشروعات كاجراء احترازي، وحتى لا تتكبد المزيد من الخسائر.

وبيّن ان الشركة تمكنت من الخروج من عام 2010 باقل الخسائر، رغم حالة عدم الاستقرار في الاسواق العالمية، لافتًا الى ان quot;دبي الاولىquot; قامت بتخفيض المصاريف الادارية والعمومية، كما قلصت عدد الموظفين لتنخفض تكلفة العنصر البشري من 250 ألف دينار الى 90 ألفا.

وقال ان الشركة نجحت في تأجير جزء كبير من حصتها البالغة 40 % في المشروع quot;سكاي غاردنquot; في مركز دبي المالي وباسعار افضل من المتوقع.

وتوقع البكر زيادة ايرادات التأجير في مشروع quot;سكاي غاردنquot; خلال العام الحالي نتيجة زيادة الاشغال، مستعرضا الاداء المالي للشركة، لافتا الى انها حققت ايرادات بلغت 986 ألف دينار خلال العام 2010 مع اعتمادها مخصصات هبوط في القيمة لعقارات محتفظ بها لغرض المتاجرة وتغيرات في القيمة العادلة لعقارات استثمارية واوراق مالية بمبلغ 20.4 مليون دينار نتج منها خسائر تقدر بـ21.7 مليون.

وقال ان اجمالي اصول الشركة بلغ 107 مليون دينار مقابل 62 مليونا حقوق مساهمين، في حين بلغ اجمالي ديون الشركة 18.5 مليون دينار تشكل 17 % من اجمالي الاصول.

وحول الية ادارة المشروعات الحالية التي يجرى تنفيذها من قبل الشركة بعد استحواذ شركة المزايا القابضة على اكثر من 93 % من اسهم الشركة، قال البكر ان دبي الاولى ملتزمة بكل التعهدات تجاة المطورين في هذه المشروعات الى حين الانتهاء منها بالكامل.

واوضح ان الشركة اوقفت العمل في مشروع quot;مورينا رزيدنسquot;، رغم سداد كامل قيمة الارض خلال العام الماضي، وذلك إلى حين تحسن السوق العقارية، لافتا الى ان بقاء الشركة كرخصة في سوق الاوراق المالية مرهون بموافقة النسبة المتبقية من المساهمين البالغة 7 %.

والمح الى ان الشركة قامت اخيرا بسداد كامل مبلغ القرض البالغ 15 مليونًا، مما ساهم في تحسن المركز المالي للشركة، وادى الى انخفاض نسبة مديونية الشركة الى اجمالي الاصول وحقوق المساهمين الى 3 % و5.6 % على التوالي، مشيرا الى ان خطة الشركة حاليا تركز في المضى قدمًا في جميع المشاريع التي هي قيد الانجاز.

يذكر ان الجمعية العمومية للشركة وافقت على كل بنود جدول الاعمال عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2010 بنسبة حضور بلغت 92.2 %، كما اقرت توصية مجلس الادارة بعدم توزيع ارباح عن العام 2010.

وبرأت العمومية ذمة مجلس الادارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية عن الفترة نفسها، كما انتخبت مجلس ادارة جديدا مكونا من سراج البكر ونايف العوضي وعبدالعزيز اللوغاني، كما اقرت عمومية الشركة غير العادية تعديل المادة 13 من النظام الاساسي الخاصة بتقليص عدد اعضاء مجلس الادارة ليتولى ادارة الشركة مجلس مؤلف من 3 أعضاء بدلاً من 5 اعضاء.