قالت مصادر كورية جنوبية أن الحكومة تنظر في ضخ أموال عامة لإنقاذ بنوك الادخار المحلية المتعثرة.


سول: قالت مصادر كورية جنوبية أن الحكومة تنظر في ضخ أموال عامة لإنقاذ بنوك الادخار المحلية المتعثرة في مساع لإصلاح هذا القطاع المتعثر في النصف الثاني من هذا العام.

وقالت هذه المصادر في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الكورية الجنوبية / يونهاب / ان الحكومة تسعى لعرض 7 بنوك ادخار متعثرة للبيع في هذا العام مشيرة الي ان هذه البنوك ظلت أعمالها معلقة منذ يناير بسبب تراكم قروض البناء المتعثرة وضعف رؤوس أموالها.

واوضح مسؤول في السلطات المحلية، إنه حيث تتزايد حجم الديون المتعثرة أكثر مما كان متوقعاً، فأن الحكومة تتوقع أن يتم استعمال ما يتراوح بين7 و 9 ترليون وون لبيع البنوك السبعة، وقال إن هناك رأيا عاما في الحكومة بانها قد لا تتمكن من احتواء إعادة هيكلة بنوك الادخار في النصف الثاني عبر المتبقي من الأموال.

وتمكنت الحكومة من جمع ما يصل إلى 15 ترليون وون من السيولة من القطاع المالي الواسع وسط انتقاد من نواب المعارضة يشير إلى أن استعمال الأموال هو مجرد إجراء مؤقت وأنه يجب أن يتم ضخ الأموال العامة لإعادة هيكلة القطاع المتعثر، إذا واجه استرجاع الأموال العامة المحتمل صعوبة، فإن الحزب الحاكم يمكن أن يواجه انتقاداً حادا يشير إلى أنه هدر أموال دافعي الضرائب.

إلا أن هناك رأيا يشير إلى أنه سيكون من الأفضل للسلطات المالية الدخول في النقطة مباشرة بواسطة استعمال الأموال العامة لإصلاح القطاع المتعثر حيث تتزايد فضيحة فساد ضخم تتورط فيها بنوك الادخار.

وكانت لجنة الخدمات المالية، وهيئة الرقابة المالية قد بدأتا التباحث حول كيفية جمع الأموال لإصلاح القطاع حيث أن أموال المساعدة الخاصة التي تبلغ قيمتها15 ترليون/ وون 13.9 بليون دولار ربما لا تكون كافية لحل المشكلة.