الكويت: قال تقرير اقتصادي اليوم الأحد إن نسبة إشغال الفنادق في الكويت انخفضت بواقع ثلاث نقاط خلال شهر إبريل/نيسان الماضي لتصل الى 57 % بسبب انتهاء موسم الأعياد الوطنية.

واضاف التقرير الصادر من شركة التعمير للاستثمار العقاري ان معدل سعر الغرفة خلال ابريل الماضي ارتفع بنسبة 2.6 % ليصل الى 74.5دينار، في حين انخفض معدل ايراد الغرفة الواحدة بواقع 2.4 % ليصل الى 43 دينارا.

وذكر ان الكويت تحتل المركز 61 عالميًا على سلم جذب السياح الاجانب، متوقعًا ان يزور الكويت حوالي 362 الف زائر في العام الحالي، متوقعا ان يرتفع معدل النمو السنوي المركب لعدد الزوار الى الكويت بواقع 5.8 % ليصل الى 639 الف زائر بحلول عام 2021.

وتوقع ان يساهم قطاع السياحة والسفر بنسبة 4.7% في اجمالي الناتج المحلي للكويت بحلول عام 2021 ليبلغ حجم القطاع ثلاثة مليارات دينار وفق احصائيات حديثة للمجلس العالمي للسياحة والسفر الذي يتخذ من المملكة المتحدة مقرا له.

وافاد بان الاستثمارات الموجهة الى قطاع السياحة في الكويت ستبلغ حوالي 165 مليون دينار خلال العام الحالي بعد مبادرات عدة اتخذتها الحكومة لتنشيط السياحة اهمها تطوير جزيرة فيلكا بتكلفة قدرها 900 مليون دينار لتضم فنادق ومجمعات تجارية وملاعب غولف ومطاعم. وقال ان المبادرة الثانية في الاهمية هي توسعة مطار الكويت الدولي لكي يستوعب حوالي 20 مليون مسافر في السنة اضافة الى تحديث عدد من المنشآت السياحية بعد زيادة رأس مال شركة المشروعات السياحية المملوكة للحكومة.

واضاف ان هناك مشاريع كبيرة لاقامة المزيد من فنادق الخمس نجوم موضحا ان مجموعة quot;انتركونتيننتالquot; العالمية تخطط لافتتاح فندقين، الاول في منطقة السالمية بطاقة 213 غرفة خلال عام 2012. اما الثاني فهو في العاصمة بطاقة قدرها 200 غرفة بحلول عام 2013 لتضاف الى الجهود السياحية التي يقوم بها القطاع الخاص.

وفي ما يتعلق بقطاع السياحة والسفر بالشرق الاوسط اوضح تقرير quot;التعميرquot; انه بالرغم من الاوضاع السياسية التي اثرت بشكل مباشر على القطاع فان اعداد السياح الوافدين الى المنطقة في ازدياد مستمر، لاسيما في المناطق التي تشهد استقرارا وتطويرا مستمرا للمنشآت السياحية فيها.

وقال انه بالرغم من التوترات الحالية فإن قطاع السياحة في المنطقة اتخذ خطوات تحفيزية ملحوظة اهمها الحسومات الكبيرة لاسعار الفنادق بكل درجاتها وتوفير رحلات سياحية باسعار تنافسية لتقليل خطر الخسائر المحتملة.