واشنطن: تبدو وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد واثقة من الفوز برئاسة صندوق النقد الدولي الذي يجتمع مجلس ادارته الثلاثاء للنظر في الترشيحين المتنافسين، لكنها تتخوف من حصول مفاجآت.واذا ما جرت الامور على ما يرام، فمن المتوقع ان يختار الاعضاء الاربعة والعشرون في مجلس الادارة ابتداء من اليوم الثلاثاء، بين كريستين لاغارد (55 عاما) والمكسيكي اوغستين كارستنس (53 عاما). وهم يعتزمون التوصل الى اتفاق في موعد اقصاه يوم الخميس.

ولم يسرب صندوق النقد الدولي الذي وعد بأن يتخذ قرارا quot;بطريقة منفتحةquot;، كثيرا من المعلومات. وردا على سؤال عن موعد اجتماع الثلاثاء، ذكرت متحدثة باسم صندوق النقد ان من المقرر ان يبدأ في الساعة العاشرة (14,00 ت غ).لكن وزير الخزانة الاميركي تيموتي غايتنر المح الى ان الاختيار يمكن ان يحصل ابتداء من اليوم الثلاثاء لمصلحة لاغارد.واكد الاثنين quot;انا واثق من اننا على وشك ان نرى بروز شخص يبدو حاصلا على الدعم الكامل. وهذا امر بالغ الاهمية لأن هذه المؤسسة تواجه كثيرا من التحديات، وليس اقلها في اوروباquot;.

ويفيد آخر معلومات مجلس الادارة، ان اسم المدير العام الذي سيتم اختياره لولاية من خمس سنوات، سيعلن عنه في بيان.وكان مجلس الادارة قرر في ايار/مايو اختيار خلف للفرنسي دومينيك ستروس-كان quot;بالتوافقquot;، كما كان يحصل دائما. واذا لم يتأمن هذا التوافق، فسيعمد الى اجراء تصويت.وحصلت لاغارد الاثنين على دعم كبير من خلال فوزها بتأييد الصين. وبذلك يرتفع الى عشرة عدد الاعضاء الذين يؤيدونها، وهم المندوبون السبعة للاتحاد الاوروبي والعضو المصري والعضو التوغولي.

اما كارستنز فيستفيد من دعم اربعة اعضاء، هم مواطنه المكسيكي ومندوبو الارجنتين واستراليا وكندا.ويبدو العضو الخامس في متناول اليد، وهو البرازيلي باولو نوغويرا باتيستا. وقال في تصريح لصحيفة quot;ستريت جورنالquot; في 22 حزيران/يونيو ان quot;البرازيل يمكن ان تقرر دعم كارستنزquot;. لكن صحيفة quot;فالور ايكونوميكوquot; اكدت قبل ثلاثة اسابيع ان برازيليا تميل الى تأييد لاغارد.لكن البلدين اللذين يمثل مندوباهما عددا كبيرا من الاصوات، اي الولايات المتحدة واليابان، قررا التزام الصمت حتى النهاية.

لكن سيكون مفاجئا جدا، بالنظر الى تصريحات غايتنر، ان تقرر الولايات المتحدة انهاء الاتفاق الضمني الذي يفيد منذ 1946 بان تؤول ادارة صندوق النقد الدولي الى اوروبا ورئاسة البنك الدولي الى الولايات المتحدة.وللمرة الاولى، قام مرشحان بحملة في كل انحاء العالم. وحصل كلاهما على اشادة بمؤهلاتهما.

لكن مصدرا قريبا من صندوق النقد الدولي طلب عدم الكشف عن هويته، اكد ان quot;الميزة الكبرى لكريستين لاغاردquot; بالنسبة الى كارستنز quot;هي انها تمثل استمرارية في التعاون بين صندوق النقد ومنطقة اليوروquot;.وقد خيب مسار هذا التعاقب كثيرا الذين كانوا يأملون في حصول تغيير.

ودعت ثلاثون منظمة غير حكومية الجمعة صندوق النقد الى اعادة نظر شاملة في نظامه. واعتبرت ان quot;التعيين الوشيك لكريستين لاغارد مديرة عامة لصندوق النقد الدولي، قد كشف نفاق عملية انتخاب لم تكن ابدا لا صحيحة فعلا ولا منفتحة ولا تقوم على الاستحقاق والجدارةquot;. وتم الاعداد لترشيح لاغارد منذ البداية، فيما كان يبدو من المؤكد ان ستروس-كان سيتخلى عن منصبه للقيام بحملة رئاسية في فرنسا، قبل توقيفه في نيويورك بتهمة جرائم جنسية واستقالته بعد اربعة ايام.