بروكسل: اقترحت المفوضية الأوروبية تطبيق ضريبة جديدة على القيمة المضافة الأوروبية بهدف تغذية الموازنة المقبلة للاتحاد الأوروبي بين 2014 و2020، كما اعلن رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو مساء الاربعاء.

وقال باروزو في مؤتمر صحافي ان الامر سيكون بمثابة quot;مورد جديد ينطلق من الضريبة على القيمة المضافةquot;. والفكرة تقضي باقتطاع جزء من ضريبة القيمة المضافة التي تتم جبايتها في كل دولة، بطريقة موحدة في كل دول الاتحاد الاوروبي، بمستوى نقطة او نقطتين وتحويلها مباشرة الى الموازنة الاوروبية. والمساهمات التي تدفع اليوم من قبل الدول الوطنية ستخفض بالقدر نفسه.

وتتوقع بروكسل مداخيل اكبر مما تجنيه حاليًا. ويوجد الان نظام معقد جدا يتضمن عددا كبيرا من الاستثناءات والتصحيحات. وقالت المفوضية الاوروبية في بيان ان هذا النظام quot;سيتم التخلي عنهquot; لمصلحة تحويل قسم موحد من ضريبة القيمة المضافة الوطنية على موازنة الاتحاد الاوروبي.

من جهة اخرى، تريد بروكسل استحداث رسم على التعاملات المالية سيصبّ بدوره في تغذية موازنة الاتحاد الاوروبي. وقد يسمح هذا الرسم بجني حوالى 30 مليار يورو سنويًا بحسب بروكسل.

وتقترح المفوضية الاوروبية ايضا اصلاح نظام quot;الحسمquot; المعمول به حاليًا، والذي تستفيد منه دول عدة، بدءًا ببريطانيا، لجهة مساهماتها في موازنة الاتحاد.