إيسن:فشلت صفقة استحواذ مجموعة 'أبوظبي لبناء السفن' على قطاع بناء السفن المدنية في شركة بلوم فوس الألمانية التي تشتهر بإنتاج السفن الحربية، وهي مملوكة لمجموعة تيسن كروب الألمانية. وأعلنت تيسن كروب في مدينة إيسن، غربي ألمانيا يوم الجمعة ان قرار مجموعة أبو ظبي بالانسحاب من الصفقة يعود إلى الوضع الصعب في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في الفترة الحالية. وأضافت تيسن كروب أن هذه التطورات أضعفت من 'المغريات التجارية' بالنسبة للشركة العربية في تنفيذهذه الخطوة، مما يهدد الفرص المتوقعة لإبرامها صفقات تجارية في ظل الوضع الراهن في الشرقالأوسط. كما أشارت إلى تجمد الموقف كذلك بالنسبة لخطط التعاون المشترك بينها وبين مجموعة أبوظبي في قطاع بناء السفن الحربية.


غير أن المجموعة الاماراتية لا زالت ترغب في الاستحواذ على قطاع بناء السفن المدنية في شركة اتش.دي دبليو.جاردن لبناء السفن ومقرها مدينة كيل شمالي ألمانيا. وقد أعلنت تيسن كروب اعتزامها البحث خلال الـ18 شهرا المقبلة عن مشتر لقطاع بناء السفن المدنية في شركة بلوم فوس كما أعلنت اعتزامها مواصلة إدارة قطاع بناء السفن الحربية في الشركة. كانت صفقة استحواذ مجموعة أبوظبي على بلوم فوس على وشك الإتمام بعد أن اتفقت المجموعة مع تيسن كروب خريف عام 2009 على الصفقة من حيث المبدأ والتي تخول للشركة الاماراتية الاستحواذ علىحصة الأغلبية في قطاع بناء اليخوت وإصلاح السفن وبناء الالات. ووفقا لبيانات تيسن كروب وصلت قيمة المبيعات التي حققها قطاع بناء السفن المدنية في 'بلوم+فوس' الذي يعمل به نحو 1440 شخص، إلى نحو 476 مليون يورو في السنة المالية 2009/2010.
كما كان الجانبان يعتزمان تأسيس شركة مشتركة لإدارة قطاع بناء السفن الحربية في بلوم فوس وقد وقعا بالفعل عقدا بهذا الشأن في نيسان/أبريل 2010، ونالت هذه الخطوة الضوء الأخضر من المفوضية الأوروبية في آب/أغسطس من نفس العام. غير أن تنفيذ الصفقة تأخر بسبب عدة عوامل، شملت الشراكة الاستراتيجية التي أبرمتها مجموعة أبوظبي مع شركة مبادلة الإماراتية المملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي.