تتولت المؤسسة العامة للموانئ البحرية البحرينية التوجيه والإشراف على عمليات مركز نظام إدارة السفن لضمان مراقبة المناطق الساحلية وكذلك المحافظة على سيادة البحرين.


المنامة: في نطاق إعادة التنظيم أعلنت المؤسسة العامة للموانئ البحرية اليوم عن تسلمها مسئوليات الإشراف المباشر على نظام إدارة حركة السفن ببرج المراقبة في ميناء خليفة بن سلمان. وفي إطار هذه المبادرة الجديدة، تتولى المؤسسة العامة للموانئ البحرية التوجيه والإشراف على عمليات مركز نظام إدارة السفن لضمان مراقبة المناطق الساحلية وتنظيم حركة السفن وكذلك المحافظة على سيادة البحرين في المياه الإقليمية المحيطة.

وقد قام سعادة الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ البحرية والمدير العام السيد حسان علي الماجد وفريق من كبار المسئولين بزيارة برج المراقبة لتدشين هذه المبادرة الجديدة.

وذكر الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة معلقاً على هذا الإعلان قائلاً: quot;إن قيام المؤسسة العامة للموانئ البحرية بالإشراف على نظام حركة السفن سيلعب دوراً حيوياً وهاماً في ضمان استمرار مراقبة المياه الإقليمية والتقيد بسلامة الملاحة البحرية وحماية البيئة البحرية لمملكة البحرين. كما أن هذا النظام الملاحي عالي الأداء سوف يساعد على حماية سيادة البحرين في مياهها الإقليمية المحيطة ويمكننا من متابعة مواقع السفن ومراقبة حركة السفن عن كثب في مناطق الرسو وفي المسار الرئيسي إلى ميناء خليفة بن سلمان وتنظيم الحركة الملاحية المتوجهة من وإلى موانئ مملكة البحرين quot;.

وأضاف: quot;بتعزيز الرقابة الساحلية لمملكة البحرين، سنكون واثقين بأن تشغيل المؤسسة العامة للموانئ البحرية لنظام إدارة حركة السفن سيحقق كفاءة عملية وجودة أكبر في تقديم الخدمات. وباعتبارها الجهة الرقابية، تلتزم المؤسسة العامة للموانئ البحرية بتحسين كفاءة الموانئ والإشراف على جميع الأنشطة البحرية من أجل تعزيز مكانة البحرين كمحطة إقليمية ومركز بحري هام لحركة الترانزيتquot;.

وفي إطار خطتها الاستراتيجية، تهدف المؤسسة العامة للموانئ البحرية إلى بناء فريق متكامل من الاختصاصيين في إدارة نظام مراقبة الحركة الملاحية من خلال تدريب عالي المستوى للموظفين الحاليين وتوظيف اختصاصيين جدد لإحكام الرقابة التامة وإدارة هذا النظام في ميناء خليفة بن سلمان.

ويعتبر نظام إدارة حركة السفن (vtms) من أحدث الوسائل التقنية في ميناء خليفة بن سلمان التي تساعد على تحسين سلامة حركة السفن وتوفير معلومات بشأن هذه الحركة خلال الأحوال الجوية السيئة وتنظيم تدفق حركة السفن وتحسين تخطيط استعمال الأرصفة ومناطق الرسو الخارجية ومراقبة مخالفة النظم الملاحية داخل المناطق الخاضعة للرقابة وغير ذلك من الوظائف بمساعدة تغطية رادارية خاصة.

وتلتزم المؤسسة العامة للموانئ البحرية بالتميز المهني في قطاع النقل البحري والشحن وبتقديم خدمات عالية الجودة لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمستفيدين وأصحاب الشأن على حد سواء. وتعمل المؤسسة العامة للموانئ البحرية على ترويج قدرات البحرين اللوجستية والبحرية وذلك باستهداف الأسواق المحتملة من خلال المعارض الدولية والإقليمية. وقد حصلت المؤسسة مؤخراً على شهادة نظم إدارة الجودة آيزو 9001: 2000 نتيجة لتقيدها بالمعايير الدولية في جميع إدارتها.