جنيف: قررت سويسرا الخميس تعليق استيراد الحبوب النابتة المنتجة في مصر quot;مؤقتًاquot; بعدما اتضح أن شحنة منها كانت بحسب الاتحاد الأوروبي مصدر العدوى ببكتيريا أي-كولاي التي أدت إلى وفاة حوالي خمسين شخصًا في أوروبا.

واوضحت وزارة الصحة السويسرية في بيان quot;بحسب التحقيقات التي اجرتها السلطات الالمانية والهيئة الاوروبية لأمن الأغذية فإن براعم منبثقة من بذور نبتة الحلبة منتجة في مصر هي وراء وباء اي-كولايquot;.

quot;لضمان عدم طرح هذه المنتجات الملوثة في اسواق سويسرا قررت وزارة الداخلية الفدرالية والمكتب الفدرالي للزراعة منعًا مؤقتًا لاستيرادquot; بعض quot;البراعم والحبوب الواردة من مصرquot;. واضافت الوزارة ان الاجراء يرمي الى quot;حماية صحة المستهلكينquot; ويسري على الفور.

يندرج هذا القرار في اطار توجيهات الاتحاد الاوروبي الذي قرر في 6 تموز/يوليو إغلاق أسواقه امام الحبوب والبراعم المنتجة في مصر بعد العثور على علاقة بين شحنة من حبوب الحلبة الواردة منها والملوث بنسخة قاتلة من بكتيراي اي-كولاي والوباء الذي انتشر في المانيا وفرنسا.

وكشف تحقيق مفصل اجرته الوكالة الاوروبية للامن الغذائي ان الشحنة المعنية تحمل نسخة فائقة الخطورة من بكتيريا اي-كولاي ادت الى وفاة 48 شخصا في المانيا وشخص في السويد.

في فرنسا نقل حوالي عشرة اشخاص الى المستشفى في بوردو، فيما اصيب 25 شخصا في الدنمارك. في سويسرا اصيب خمسة اشخاص زاروا المانيا بالبكتيريا التي قد تسبب عللا كلوية خطرة.

واوضحت السلطات السويسرية انها علمت مطلع تموز/يوليو بأن quot;شحنات من بذور الحلبة الواردة من مصر التي تسببت بوباء اي-كولاي في المانيا وفرنسا، تم استيرادهاquot; الى الاتحاد السويسري. وعمدت انذاك الى سحب المنتجات من الاسواق، واصدرت تحذيرات للمستهلكين بتجنب تناول بذور الحلبة.

وادى انتشار عدوى اي-كولاي هاجسًا فعليا في اوروبا، ادى الى تدهور قطاع الخضر والفاكهة في عدد من الدول، بعدما نسب خطأ في البداية الى خيار منتج في منشأتين للزراعات العضوية في اسبانيا.