برلين: أدى الوباء الناجم عن بكتيريا اي-كولاي الى عدد اضافي من الوفيات في المانيا لترتفع الى 43 وفاة على الاقل في اوروبا، بحسب السلطات الصحية الالمانية. ووقعت وفاة واحدة خارج المانيا حيث توفيت امرأة في السويد بحسب مؤسسة روبرت كوخ الفدرالية للرقابة الصحية.

وانتشرت البكتيريا عبر استهلاك الحبوب المستنبتة واصابت 3800 مريض في 16 دولة من بينهم 850 في حال الخطر، على ما اعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس.

ويتراجع عدد الحالات الجديدة المسجلة يانتظام منذ بلغت العدوى حدها الاقصى في 22 ايار/مايو. لكن ان احتسب التاخير في الابلاغ عن حالة عدوى فيبدو ان عدد المصابين في المانيا ما زال يرتفع، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وافادت دراسة اجراها باحثون في جامعة مونستر نشرت الاربعاء في مجلة ذا لانسيت ان البكتيريا quot;القاتلةquot; هي تركيبة من جذعين مختلفين من بكتيريا اي-كولاي باتت قاتلة على الاخص بسبب قدرتها على التعلق بالغشاء المعوي.

وفي وقت سابق، اعلنت وزارتا البيئة والصحة الاقليميتان انه تم رصد بكتيريا اي-كولاي التي يمكن ان تسبب حالات اسهال تؤدي الى الموت، في مجرى جدول مائي قرب فرانكفورت على نهر مين.

وبحسب هاتين الوزارتين في مقاطعة لاند دي هيس (التي تتبع لها فرانكفورت على نهر مين)، فانه لا وجود لخطر تلوث مياه الشفة في المنطقة ذلك ان هذا الجدول غير موصول بنظام امدادات المياه في المنطقة المحيطة.

ولم تتضح اسباب هذا التلوث. لكن بما ان عينات المياه سحبت بالقرب من محطة لتنقية المياه، فمن غير المستبعد ان تكون المحطة مصدر التلوث، بحسب الوزارتين.

وازمة بكتيريا اي-كولاي التي اسفرت عن مقتل العشرات في اوروبا، استمرت اسابيع عدة. وحددت السلطات الالمانية مصدر التلوث في بذور نابتة في احدى المزارع البيولوجية في شمال المانيا. وقد تم اقفال المزرعة منذ ذلك الوقت.