واشنطن: اكدت الولايات المتحدة الاحد انه من غير الوارد لدى ادارة الرئيس باراك اوباما ان تدع البلاد تصل الى حدود التخلف عن سداد ديونها.

وقال وزير الخزانة الاميركي تيموثي غايتنر ان بلاده لن تتخلف عن سداد متطلبات الديون المستحقة عليها، في الوقت الذي تتسارع الايام باتجاه الموعد النهائي للتوصل الى اتفاق بشان رفع سقف المديونية الاميركية، والمحدد بالثاني من اب/اغسطس.

وقال غايتنر في مقابلة مع شبكة quot;سي ان انquot;: quot;من غير الوارد ان لا تسدد بلادنا واجباتها في موعد استحقاقهاquot;، مضيفا quot;هذا لن يحصلquot;.

واضاف غايتنر انه يتعين على الكونغرس الخروج بخطة تبعد شبح تخلف الولايات المتحدة عن سداد مستحقات دينها الهائل البالغ 14,3 تريليون دولار على الاقل لمدة 18 شهرا، ما يتجاوز الانتخابات المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

وقال في مقابلة مع شبكة quot;فوكس نيوزquot; التلفزيونية الاحد quot;علينا ابعاد هذا الاحتمال من على الطاولة. كما علينا ان نجتمع ونتفق على القيام بعمليات توفير للنفقات على الامد الطويلquot;.

وتابع quot;نحن نسعى لتجنب التخلف عن سداد المستحقات انيا، وتجنب التخلف عن ذلك في المستقبل ايضاquot;.

وفي الاثناء يواصل الرئيس باراك اوباما وكبار زعماء الكونغرس مجددا الاحد السعي للوصول الى اتفاق طال انتظاره بما يحول دون تخلف الولايات المتحدة لاول مرة عن سداد مستحقات ديونها، وهو ما يمكن ان يحدث بدءا من الثاني من اب/اغسطس حينما ينفد ما لدى الحكومة من اموال لدفع فواتيرها والمستحقات من رواتب وغيرها.

وقال غايتنر ان الجمهوري رئيس مجلس النواب جون باينر وزعيم الاقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل quot;اوضحا جليا انهما لن يتركا هذا البلد يتخلف عن سداد مستحقاتهquot;.

واضاف quot;لن يتركانا في وضع هدد به اعضاء حزبهما (الجمهوري) من تخلف الولايات المتحدة عن دينها .. لن يسمحا بذلكquot;.

وقال غايتنر انه بمقتضى خطة مقترحة يمكن تشكيل لجنة خلال الاشهر المقبلة تعهد اليها صلاحيات خاصة لوضع اطار من الاصلاحات العميقة للاقتصاد الاميركي.

واضاف ان على الولايات المتحدة ان quot;تظهر للعالم قدرتنا على ترتيب بيتنا الماليquot;.

وما زالت الاجتماعات المغلقة التي يجريها المسؤولون الاميركيون في البيت الابيض مع قادة الكونغرس بهدف الوصول الى اتفاق رغم المخاوف من ان يؤدي عدم الاتفاق الى تداعيات سلبية ضخمة تضر بالاسواق العالمية بدءا من افتتاح البورصات الاسيوية الاثنين.

وصرح غايتنر لقناة quot;ايه بي سي نيوزquot; ان quot;الزعماء من الجانبين (الديموقراطي والجمهوري) يدركان ان الوقت يداهمهمquot;، محددا ذلك بquot;هذا الاسبوعquot;.

واضاف quot;يتعين عليهم دفع تلك العملية في مجلس النواب بحلول مساء الاثنين لعدم تفويت المهلة. ويتعين عليهم الاتفاق اليوم على اطار يدركون يقينا انه قابل للتمرير عبر مجلسي الكونغرس ويقبله الرئيسquot;.

يذكر ان واشنطن بلغت سقف ديونها في 16 ايار/مايو غير انها لجأت الى تعديلات في الانفاق والمحاسبة وفواتير ضريبية اعلى من المتوقع لتواصل دفع استحقاقاتها حتى الثاني من اب/اغسطس.

ورغم ملاحقته بالاسئلة، رفض وزير الخزانة التصريح بما اذا كان لدى ادارة اوباما خطة بديلة في حال عدم التوصل الى اتفاق، وما اذا كانت قد حددت اوجها للانفاق ستقوم بتنفيذها.

وقال غايتنر quot;سنفعل ما في وسعنا لتخفيف وقع الضررquot;، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تصدر 80 مليون شيك لسداد مستحقات ودفع رواتب شهريا.