برلين: اعتبر وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله اليوم ان الاقتصاد اليوناني يحتاج 10 سنوات من اجل استعادة قدرته على المنافسة في الاسواق الاوروبية والعالمية، مؤكداً ان مهام صعبة للغاية تنتظر اقتصاد الدولة الأوروبية الجنوبية بعد اتفاق الاتحاد الاوروبي على تقديم حزمة مساعدات مالية جديدة لحكومة اثينا.

ورد الوزير الالماني في تصريحات صحافية على انتقادات اتهمت الاتحاد الاوروبي بعدم اشراك القطاع الخاص مثل البنوك وشركات التأمين بشكل كاف في تقديم حزمة المساعدات المالية الجديدة قائلا quot;الاتفاقيات الموقعة تنص على ان البنوك ستقدم 21 % من هذه المساعدات، الامر الذي يعني تفاعلها في اليونان لمدة 30 عامًا، ويعني كذلك مشاركة كبيرة في حل ازمة المديونية في الدولة المدينةquot;.

وطالب شويبله الدول المدينة ببذل كل الجهود اللازمة من اجل تثبيت موازناتها، مشيرا الى انه لن يتم صرف اي مساعدات من دون اتخاذ قرارات ملزمة تؤدي الى مزيد من التقشف والتوفير.

واضاف الوزير في هذا الخصوص ان الدول المدينة مطالبة الان بالتخلي عن قليل من استقلاليتها، قائلا quot;يجب على حكومات هذه الدول الاستجابة لشروط قاسية والقبول بمراقبة الخطط التقشفية التي اتخذتهاquot;.

واوضح الوزير ان هذه الدول ستكون مضطرة الى القبول بقرارات مؤلمة مؤكدا في الوقت عينه ان هذا افضل من تعريض منطقة اليورو برمتها وعملتها الموحدة للخطر.