لندن: رغم البيانات التي أظهرت تحسناً مفاجئاً في سوق العمل الأميركي، إلا أن ذلك لم يترك سوى اثر بسيط على الاسواق المالية في الولايات المتحدة، مما أثر على المستثمرين المتضررين من أسبوع من الخسائر

الأسواق العالمية تواصل إنخفاضها

الجسيمة بسبب بطء النمو والمخاوف من ديون منطقة اليورو.

وسجلت البورصات الاوروبية في البداية انخفاضا بنسبة 3-4% بعد ان سجلت نظيراتها الاسيوية انخفاضا كبيرا، وسجلت ارتفاعا بعد اعلان واشنطن خلق 117 الف وظيفة جديدة في تموز/يوليو، الا ان ذلك الارتفاع سرعان ما تلاشى.

واغلق مؤشر فوتسي-100 على انخفاض بنسبة 2,71% ليصل الى 5246,99 نقطة لتكون نسبة الخسارة الاسبوعية 9,8% والتي تترجم بخسارة نحو 150 مليار جنيه استرليني (137 مليار يورو) من القيمة الاجمالية للسوق خلال الايام الخمسة الماضية.

وفي فرانكفورت انخفض مؤشر داكس بنسبة 2,78% ليصل الى 6236,16 نقطة، بحيث وصلت نسبة الانخفاض خلال الاسبوع 13,3%.

وفي باريس انخفض مؤشر كاك-40 بنسبة 1,26% ليصل الى نسبة 3278,56 نقطة، مسجلا عاشر خسارة يومية قياسية على التوالي.

وفي تعاملات مضطربة للغاية تعافت اسواق مدريد وميلانو في وقت ما اليوم الجمعة بسبب شائعات بان البنك المركزي الاوروبي يستعد لشراء سندات اسبانية وايطالية متضررة. الا ان السوقين عادا وانخفضا مجددا.

واغلق سوق مدريد على انخفاض بنسبة 0,18 الجمعة، بينما وصل معدل الانخفاض 10% خلال الاسبوع، وانخفض سوق ميلانو بنسبة 0,70 وخسر 13,12% خلال الاسبوع.

وافتتحت بورصة quot;وول ستريتquot; على ارتفاع على خلفية بيانات الوظائف القوية، الا انها سرعان ما انخفضت.

وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 1,9% ليسجل 11168,17 نقطة عند الساعة 16,00 تغ، وانخفض بنسبة 8,03% من اغلاقه الاسبوع الماضي.

وانخفض مؤشر اس اند بي 500 بنسبة 2,5% الى 1198,67 نقطة، بينما انخفض مؤشر ناسداك بنسبة 3,4% ليصل الى 2470,17 نقطة.

وقال مانوج لادوا كبير المتعاملين في شركة quot;اي تي اكس كابيتالquot; في لندن quot;يبدو ان انعكاسات انكماش الاقتصاد العالمي بدأت تظهر اخيرا حيث ان الاسواق تواصل انخفاضهاquot;.

واضاف ان quot;المستثمرين بدأوا يحسبون التباطؤ في النمو ومشاكل الديون السيادية مع انخفاض الاسهم بشكل عامquot;.

وسعى الاتحاد الاوروبي الى تهدئة الاسواق.

وقال المفوض الاوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية اولي رين في مؤتمر صحافي الجمعة ان المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق الدعم الاوروبي، تعمل quot;ليلا ونهاراquot; لحل الازمة الاقتصادية.

من جانبها قالت الصين ان الاعلانات عن خفض الديون في اوروبا والولايات المتحدة التي رفعت سقف ديونها مرة اخرى، لن تكون كافية لانقاذ اقتصاد اوروبا والولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الصين الجديدة في تعليق لها انه يجب اتخاذ quot;خطوات ملموسةquot; لاعادة التوازن للاقتصاد العالمي.

واغلقت الاسواق الاسيوية على انخفاض شديد الجمعة حيث زاد من تدهور ثقة المستهلكين، ضعف البيانات الاقتصادية الاميركية الخميس وتحذير من رئيس المفوضية الاوروبية بان ازمة ديون منطقة اليورو انتشرت من الدول الثانوية الى دول ات اقتصاديات رئيسية مثل ايطاليا.

وانخفض مؤشر طوكيو بنسبة 3,72%، ومؤشر سدني بنسبة 4% ، وهبط مؤشر تايبيه بنسبة 5,58%.

وفي سوق العملات، سجل اليورو ارتفاعا طفيفا مقابل الدولار حيث بلغ 1,4157 عند الساعة 16,00 تغ مقارنة مع 1,4106 في وقت متاخر من الخميس، كما انخفض الدولار امام الين حيث بلغ 78,48 ين مقارنة مع 78,93 في وقت متاخر من الخميس.

وقال هيو جونسون من شركة quot;هيو جونسون ادفايزرزquot; في الولايات المتحدة quot;نحن نشهد تاكلا وفقدانا للثقة في الاقتصاد والسوق وصانعي السياساتquot;.

واعربت مجلة quot;ايكونومستquot; عن خشيتها من حدوث انكماش جديد بعد فترة قصيرة من الانكماش الاقتصادي الذي شهده العالم.

الا ان كاثلين بروكس المحللة في quot;فوكس.كومquot; قالت انه quot;رغم اننا لا نواجه ركودا عالميا، والذي يعتبر حدثا نادرا، ولكن يوجد الكثير من الارتباكquot;.