اتهمت صحيفة الشعب الناطقة باسم الحزب الشيوعي الصيني الاثنين الولايات المتحدة واوروبا بتعريض الانتعاش الاقتصادي في العالم للخطر quot;بعدم تحمل مسؤولياتهاquot; في ازمة الديون السيادية.وكتبت الصحيفة في افتتاحية انه quot;اذا ما رفضت الدول المتطورة وبينها الولايات المتحدة و(دول) اوروبا تحمل مسؤولياتها، فسوق يعيق ذلك بشكل قوي ثبات تطور الاقتصاد العالميquot;. ودعت الصحيفة الدول الغربية الى quot;التحلي بالشجاعة والعزم الكافيين وكسر القيود التي تكبل سياساتها وتعزيز التنسيق مع الدول الناميةquot;.


بكين: وجهت بكين والصحف الرسمية الصينية منذ اعلان رفع سقف الديون الاميركية انتقادات شديدة للخطة التي اقرها الكونغرس لتجنيب الولايات المتحدة التعثر في سداد مستحقاتها، معتبرة انها لا توجد حلا للمشكلات الاساسية.وحضت الصين التي تعد اكبر دائني الولايات المتحدة على الاطلاق، واشنطن على التوقف عن العيش بما يتخطى مواردها، وحذرت من ان البنك المركزي الاوروبي سيواصل تنويع استثماراته بالعملات الاجنبية في مواجهة المخاطر التي لا تزال تحدق بالدولار.

واعلنت وكالة انباء الصين الجديدة السبت تعليقا على قرار وكالة ستاندارد اند بورز تخفيض علامة الولايات المتحدة المالية، ان بكين التي وصلت قيمة سندات الخزينة الاميركية لديها في ايار/مايو الى حوالى 1160 مليار دولار quot;باتت تملك كل الحق في مطالبة الولايات المتحدة بالتصدي لمشكلة ديونها البنيويةquot;.وجددت وكالة الصين الجديدة صباح الاثنين حملتها داعية الطبقة السياسية الاميركية الى وقف صراعاتها العقيمة. ويتبادل الجمهوريون والديموقراطيون الاتهامات بتحمل مسؤولية تخفيض علامة الديون الاميركية.