المنامة: أعلن عن طرح واحد من أكبر المشاريع التي ستعطي دفعة قوية للتنمية الصناعية والاستثمار الصناعي في مملكة البحرين.يتمثل المشروع في مخطط صناعي هو الأكبر بمساحة تبلغ 6 ملايين قدم، وهي توازي مساحة مدينة سلمان الصناعية. ووصف وزير الصناعة والتجارة الدكتور حسن بن عبدالله فخرو المشروع بأنه رائد وضخم. وقد تم التوقيع على طرح قسائم المخطط laquo;بوابة البحرين البحرين الصناعية بمكتب الوزير من جانب كل من توفيق العالي الذي يمثل شركة أحمد منصور العالي الشركة المالكة للمخطط، والدكتور عادل حبيل الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية التي تسوق المخطط حصرياً. وقال د. حبيل إن الشركة ستتولى مهمة التسويق الحصري للمخطط الصناعي الأكبر في المملكة والذي سيسهم في تنشيط الحركة الصناعية.


وتابع قائلاً: laquo;نطرح فرصة فريدة أمام المستثمرين وأصحاب الشركات محلياً وخليجياً، كما أن تسهيلات البحرين تقدم عدداً من خيارات التمويل للراغبين في الحصول على فرص استثمارية من خلال شراء القسائم الصناعية، كما تتيح للمستثمرين فرصة الحصول على تمويلات لإقامة مشاريع صناعية على قسائم بوابة البحرين الصناعيةraquo;.وفيما يتصل بمميزات موقع المخطط قال: laquo;إن بوابة البحرين تعد فرصة مميزة بالفعل حيث يقع المخطط الضخم بمنطقة رأس زويد بين شركة ألمنيوم البحرين laquo;ألباraquo; وشركة نفط البحرين laquo;بابكوraquo; والشركات الصناعية الأخرى، كما أنه قريب من شبكة الخطوط الاستراتيجية التي تربط المدن الرئيسة بالمملكة العربية السعودية، وقطر في المستقبل المنظور.وحث الرئيس التنفيذي الشركات الخليجية الصناعية والتجارية التي تقوم بتصدير منتجاتها وخدماتها إلى البحرين على الاستفادة من هذه الأراضي الصناعية، واستغلال البيئة الاقتصادية والاستثمارية الجاذبة في البحرين والخالية من أية ضرائب على الدخل، مؤكداً بأن الفرصة تعد ثمينة بالنظر أيضاً إلى تمتع البحرين باتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية ووجود كادر بشري مدرب ويتمتع بمهارات عالية.


وكشف د. حبيل بأن عملية التسويق سوف تبدأ بعد إجازة عيد الفطر مباشرة في البحرين وخارجها، مشيراً إلى أن المخطط يتكون من أكثر من 250 قطعة ومتوسط القطع يتراوح بين ألف إلى ألف وخمسمائة متر مربع، معتبراً أن المساحة مناسبة جداً للمستثمرين والشركات لأن المعروض في السوق مساحات شاسعة جداً تصل إلى 30 ألف متر مربع.وعن الأسعار قال: laquo;لا زلنا في طور متابعة السوق، ومناقشة الأمر مع أصحاب المشروعraquo;، منبهاً إلى أن laquo;قيمة الاستثمار الذي يشمل البنية التحتية كالكهرباء والشوارع وتهيئة الأراضي تصل إلى 200 مليون دولارraquo;.وأوضح أن laquo;هنالك قطع صغيرة تتراوح مساحتها بين 1500 2000 متر مربع، وقطع أخرى كبيرة تصل إلى 10 آلاف متر مربع حيث إن المشروع معد ليوائم احتياجات المؤسسات والشركات المختلفة سواء كبيرة كانت أم صغيرةraquo;.


وذكر بأن laquo;القطع ستكون للاستملاكraquo;، مشيراً إلى أن laquo;الشركة درست السوق وتحدثت مع وزارة الصناعة والتجارة بهدف التعرف على الطلب، وتبين أن المؤشرات إيجابية سواء في البعد المحلي أو الخليجيraquo;.
ونبه إلى أن laquo;المرحلة الأولى للمشروع ndash; التي ستبدأ بعد عيد الفطر - ستمتد من شهر إلى ثلاثة شهور، وسوف نطرح خلالها 75 قطعا، ويعد عملية تقييم الأداء والتسويق والنتائج سنقوم بطرح المرحلة الثانيةraquo;، مؤكداً laquo;وجود قيمة مضافة للمشروع وسيعزز النشاط الصناعي في البحرينraquo;.ووقع الاتفاق في مكتب وزير الصناعة والتجارة الدكتور حسن فخرو - الذي وصف المشروع بالرائد والضخم ndash; كل من نائب رئيس مجلس إدارة شركة أحمد منصور العالي توفيق العالي والرئيس التنفيذي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية د. عادل حبيل.وعبر العالي عن ثقته في قدرة شركة البحرين للتسهيلات على تسويق المشروع وترويجه محليا وخارجياً وإبراز مميزاته على الوجه الأمثل.


وشكر العالي وحبيل الوزير الذي رعى حفل التوقيع على الاتفاقية، وقال في كلمة مقتضبة: laquo;اشكر المساهمين في هذا المشروع الرائد الذي سيلعب دوراً مهماً في التنمية الصناعية في البحرين، واصفاً المشروع بالحيوي والمهم للقطاع الصناعي حيث توازي مساحته مساحة مدينة سلمان الصناعية بأكملها.من جهته ذكر وزير الصناعة laquo; تتمتع الشركات العاملة في البحرين المحلية والأجنبية بكثير من الامتيازات إذ تقدم المملكة الدعم الصناعي عبر الإعفاء الجمركي على الآلات والمعدات والمواد الخام للمصانع كما تسمح أنظمة المملكة للمستثمر الأجنبي بتملك كافة موجودات الشركات العقارية وغير العقارية ، وتمكنه من تحويل رأس المال والأرباح دون شروط أو قيود كما تتمع البحرين بنظام تشريعي وقانوني وفق أعلى المعايير الدولية يقوم على احترام سيادة القانون والشفافية التامة وحفظ حقوق المستثمرين ناهيك عن نظام مصرفي يتمتع بتشريعات مرنة ويعد من أقوى المراكز المالية في منطقة الشرق الأوسط خاصة مع ما يوليه من اهتمام بتنمية التمويل المالي الإسلاميraquo;.


وفي معرض حديثه عن الفرص المتاحة أمام المستثمرين في البحرين بين وزير الصناعة والتجارة أن البحرين تتمتع بموقع استراتيجي يجعل منها بوابة لمنطقة الخليج العربي كما أن موقعها في قلب منطقة الشرق الأوسط يجعلها مدخلا إلى الاقتصاديات النامية في دول المنطقة ويخفض من كلفة ممارسة الأعمال في البحرين .ويرى الوزير أن نمو اقتصاد البحرين مرشح للنمو السريع ووجود أعلى نسبة من الاستثمارات الأجنبية على مستوى دول مجلس التعاون وامتلاك المملكة موارد بشرية عالية التأهيل يجعلها الخيار الأمثل أمام المستثمر الأجنبي. خاصة مع طموح المملكة لتطوير اقتصادها في كافة القطاعات بشكل متوازٍ لتحقيق التنمية المستدامة وتنمية القطاع الصناعي الذي يشكل 16% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حاليا.وتخطط المملكة التحول الى الأنشطة التصنيعية ذات القيمة المضافة العالية ليساهم القطاع الصناعي بـ 25% من الناتج المحلي الإجمالي و يحقق أعلى نسبة نمو في القطاع الصناعي بين دول الخليج كما تعمل حكومة البحرين على زيادة صادرات الصناعة غير البترولية بنسبة 50% . من جهته عبر نائب رئيس مجلس إدارة شركة أحمد منصور العالي السيد توفيق العالي عن ثقته بقدرة تسهيلات البحرين بتسويق وترويج المشروع محليا وخليجيا وإبراز مميزاته.