القاهرة: أعلن حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة المصري عن تخصيص خمسة مليارات جنيه جملة الاستثمارات التى تم الدفع بها لتحقيق التنمية السياحية والزراعية والصناعية والاجتماعية على ارض سيناء من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكهربائية.

جاء ذلك خلال التقرير الذى استعرضه يونس الثلاثاء حول وضع قطاع الكهرباء في سيناء. وأوضح يونس أن الكهرباء شهدت تطورا ملحوظا على أرض سيناء حيث زادت الطاقة المولدة لتصل الى حوالى 1000 ميجاوات كما تضاعف عدد المشتركين فى سيناء ليصل إلى حوالى 200 ألف مشترك.

واشار الى أهمية سيناء باعتبارها محور مشروعات الربط الكهربائى من جهة المشرق العربى حيث تم تنفيذ المشروعات اللازمة للربط متمثلة فى انشاء برجين كهربائيين بارتفاع 220 متر لعبور القناه حاملين خط الكهرباء جهد 500 كيلو فولت عابرا سيناء لربط شبكتى كهرباء مصر والاردن من خلال محطة محولات طابا فى جنوب سيناء والتى تغذى محطة محولات طابا ونوبيع ودهب وشرم الشيخ.

واضاف يونس أنه تم التغلب على كافة المعوقات لربط سيناء بالشبكة الكهربائية القومية حيث تم ربطها من تحت القناة ومن فوق القناة بخطوط هوائية وكابلات ارضية وبحرية ليتم نقل الكهرباء لمواطنى سيناء.

واوضح انه لضمان استقرار الشبكة الكهربائية فقد تم انشاء الخط الهوائىquot;رأس سدر شرم الشيخquot; جهد 220 كيلو فولت بطول 295 كيلومتر ماراً بأبورديس والطور بهدف تغذية الأحمال وتلبية الإحتياجات المستقبلية بسيناء.

وبين انه تم ايضا تنفيذ 21 محطة محولات على الجهد الفائق والعالى أثمرت عن زيادة سعات محطات المحولات على كافة الجهود لتصل إلى حوالى 5000 ميجا فولت أمبير إضافة إلى مد الخطوط الهوائية والكابلات الأرضية على الجهود المختلفة بإجمالى أطوال تصل إلى حوالى 15 ألف كيلو متر.