واشنطن: أعلن الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) عن إجراءات جديدة لدعم الاقتصاد الأميركي لمساعدة انتعاش يعتبره quot;بطيئًاquot;.

وسيعمد البنك المركزي الاميركي الى بيع سندات خزينة من الآن وحتى نهاية حزيران/يونيو 2012 بقيمة 400 مليار دولار، ويشتري سندات بمبلغ مماثل مع استحقاق لمدة اطول، في محاولة لخفض معدلات الفوائد على المدى الطويل، كما اعلنت لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفدرالي في ختام اجتماع استغرق يومين في واشنطن.

وبذلك يقايض البنك سندات دولة يحين استحقاقها المتبقي بعد اقل من ثلاث سنوات مقابل سندات يحين استحقاقها من ست الى ثلاثين سنة، كما اوضحت اللجنة في بيان.

وبهدف دعم اسواق القروض العقارية، سيشتري الاحتياطي الفدرالي اسهمًا عقارية من دون زيادة حجم محفظته، وفقا للجنة.

ولذلك، سيواصل اعادة الاستثمار في اسهم الديون العقارية يملكها عندما يحين موعد استحقاقها. لكن لجنة السياسة النقدية في الاحتياطي الفدرالي قالت انه بدلا من شراء سندات خزينة، كما تفعل حتى الآن، فانها ستشتري اسهمًا في ديون عقارية عائدة لهيئات شبه عمومية، مثل فاني ماي وفريدي ماك.

وسيبقى معدل الفائدة الرئيس للاحتياطي الفدرالي عند حدود الصفر تقريبًا quot;حتى منتصف 2013quot; اذا فرضت الظروف ذلك، كما اضافت اللجنة التي كررت تعهدها الذي قطعته في الاجتماع السابق في اب/اغسطس. وذلك يسمح بالابقاء على سقف معدلات الفوائد على المدى القصير.

وكما فعلوا في اب/اغسطس، فان ثلاثة اعضاء في لجنة السياسة النقدية للاحتياطي الفدرالي صوّتوا ضد قرار اللجنة: وان ريتشارد فيشر ونارايانا كوشيرلاكواتا وتشارلز بلوسر quot;لا يؤيدون اجراءات تليين نقدية اضافية في الوقت الراهنquot;، كما جاء في بيان اللجنة.