يبحث وزير الطاقة الأردني في قطر آليات تزويد بلاده بالغاز الطبيعي، مع إزدياد المشاكل المتعلقة بإمدادات الغاز المصري.


الدوحة: بدأ وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني قتيبة أبو قورة الاثنين زيارة لقطر تستمر ثلاثة ايام يبحث خلالها مع المسؤولين القطريين quot;آليات تزويد بلاده بالغاز الطبيعي لتوليد الطاقة الكهربائية.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية تصريحات للوزير قبل مغادرته عمان قال فيها انه quot;سيبحث خلال الزيارة مع نظيره القطري محمد بن صالح السادة الجوانب الفنية للمشروع الذي يزود المملكة بالغاز القطري من خلال محطة خاصة تقام في العقبةquot;، واكد ابو قورة quot;اهمية هذا المشروع في توفير الغاز الطبيعي بالتوازي مع امدادات الغاز المصريquot;.

وتشهد امدادات الغاز المصري للاردن انقطاعات متكررة اثر تعرض خط الانابيب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز المصري لعشرة حوادث تفجير العام الماضي رغم اعلان السلطات المصرية اكثر من مرة اجراءات امنية جديدة.

ويستورد الاردن 80 في المئة من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، وجعلته الانقطاعات المتكررة يلجأ الى الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء ما يحمل خزينة الدولة فرقا في الاسعار يقدر باربعة ملايين دولار يوميا.

وكان الاردن ومصر وقعا الشهر الماضي في القاهرة اتفاقية لتعديل اسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.

وتقدر كميات الغاز التي يفترض ان يتسلمها الاردن بموجب الاتفاق الذي وقعه الجانبان العام 2001 نحو 250 مليون قدم مكعبة.

وكان وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي صرح السبت ان بلاده عرضت على مصر المساعدة في حماية هذا الخط، مشيرا الى ان مصر رفضت هذا الاقتراح.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي الى اسرائيل الذي ابرم في عهد حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول تل ابيب على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.

وتستورد اسرائيل 43 في المئة من حاجاتها للغاز الطبيعي من مصر وتنتج 40 في المئة من الطاقة الكهربائية من الغاز المصري المستورد.