سيول: حققت كوريا الجنوبية رقماً قياسياً في حجم صادراتها في قطاع تكنولوجيا المعلومات عام 2011، للسنة الثانية على التوالي، إذ بلغت القيمة 156 بليون دولار. ونقلت وكالة أنباء laquo;يونهابraquo; الكورية الجنوبية عن وزارة اقتصاد المعرفة ان البلاد حققت فائضاً تجارياً في قطاع تكنولوجيا المعلومات بـ 75 بليون دولار. ويمثل هذا الرقم ضعف الفائض التجاري الذي وصل إلى 33 بليون دولار أكثر من مرة، ما يوضح مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات بالفائض التجاري الإجمالي للبلاد.

وعلى رغم الأزمة المالية العالمية والظروف الخارجية الصعبة، مثل الفيضانات في تايلاند، برز الأداء الجيد لصادرات الهواتف الذكية ومنتجات برمجيات الحاسوب. وسجل حجم الصادرات من الهواتف زيادة سنوية وصلت إلى 53.5 في المئة بلغت قيمتها 11 بليون دولار. وتوقعت الوزارة تحقيق كوريا الجنوبية أكبر حجم من الصادرات في قطاع تكنولوجيا المعلومات العام الجاري، على رغم الركود الاقتصادي العالمي في سوق تكنولوجيا المعلومات.

وسجّلت شركة laquo;سامسونغraquo; للإلكترونيات، أكبر شركة لإنتاج رقائق الذاكرة والهواتف الذكية في العالم، رقماً قياسياً في الأرباح التشغيلية في الفصل الرابع من العام الماضي بلغ 5.2 تريليونات وون (4.51 بليون دولار). ونقلت laquo;يونهابraquo; عن الشركة في تقرير دوري أن التقدير التمهيدي للأرباح التشغيلية في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) إلى كانون الأول (ديسمبر) سجل زيادة بلغت 72.8 في المئة. وكانت الأرباح التشغيلية للشركة بلغت3.01 تريليونات وون في الفترة ذاتها من العام 2010.