الظهران: أكد وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي النعيمي قدرة بلاده على إنتاج 12.5 مليون برميل من النفط في اليوم.

ورفض النعيمي في تصريح السبت التشكيك في قدرة السعودية على إنتاج 12.5 مليون برميل، وأكد أن المملكة مستعدة لتلبية كل طلب مستهلكي النفط، وأن أية زيادة يتم طلبها من المتعاملين مع السعودية سيتم الاستجابة لها.

من جانبه قال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد الفالح في تصريح على هامش توقيع اتفاقية مصفاة quot;ياسرفquot; إن تكلفة المصفاة، التي بدأ العمل فيها، يبلغ نحو 32 مليار ريال، وأنها قد ترتفع، إلا أنها لن تتجاوز 37.5 بليون ريال. ومصفاة quot;ياسرفquot; مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة quot;ساينوبكquot; الصينية لإنشاء مصفاة في ينبع على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف الفالح إنه بمقتضى الاتفاقية فإن quot;أرامكوquot; ستستحوذ على حصة تبلغ 62.5 % في المشروع المشترك، بينما ستملك quot;ساينوبكquot; النسبة الباقية، ومن المقرر أن تقوم أرامكو بطرح ما نسبته 25 % من حصتها للاكتتاب العام.

ولفت إلى أنه يجري العمل الآن في بناء المصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميًا، وهي تقع على البحر الأحمر، وستقوم المصفاة بمعالجة الخام الثقيل من حقل المنيفة النفطي في المملكة الجاري تطويره حاليًا، ليصل إنتاجه إلى 900 ألف برميل يوميًا بحلول 2014.