لندن: أعلن رئيس البنك الاوروبي لاعادة البناء والتنمية ان البنك الذي يمد حاليا نشاطة الى دول عربية سيطلق مشروعه الاول في مصر قبل نهاية العام الحالي.
وكان البنك حصل في ايار/مايو الماضي على صندوق خاص بمبلغ مليار يورو لتوسيع عملياته لتشمل اربع quot;ديموقراطيات عربية ناشئةquot; وبدء اول استثماراته في هذه الدول.
وهكذا وافق مجلس ادارة البنك على ثلاثة مشاريع في الاردن وتونس والمغرب. وقال سوما شاكرابرتي الذي انتخب رئيسا للبنك في ايار/مايو الماضي quot;اعتقد ان المشروع الاول الخاص بمصر سيتم اقراره قبل نهاية العامquot;.
واوضح ان quot;سبب تاخرنا لبضعة اسابيع بشان مصر يرجع الى انه كانت هناك صعوبات سياسية في حزيران/يونيو وتموز/يوليو واب/اغسطسquot;.
وكان البنك الاوروبي لاعادة البناء والتنمية تاسس في البداية عام 1991 لتشجيع انتقال دول الكتلة الشيوعية السابقة الى اقتصاد السوق حيث تدخل حتى الان في 29 دولة في شرق اوروبا واسيا الوسطى.
وقال شاكرابرتي ان quot;النمو والقروض تواجه بطئا في دول اوروبا الشرقية التي نهتم بها ومعدل البطالة يرتفع ما يدعونا للقلق وخاصة بشأن بطالة الشباب في بعض الحالاتquot;.
واضاف ان quot;الوضع مقلق الى حد اننا لا نامل في ارتفاع كبير لمعدل النمو في الاشهر ال18 القادمة ولا نتوقع عودة النمو الا في عام 2014quot;.
واوضح من جهة اخرى انه لا يوجد مشروع لتوسيع عمليات البنك الى دول اخرى حاليا لكنه اضاف quot;لن يكون من المفاجىء ان تسعى ليبيا الى التحدث معنا وسنكون بالتاكيد منفتحين للنقاشquot;.