واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان النظام الايراني هو المسؤول عن تبعات افعاله بشان ازمة الريال الذي شهد انخفاضا تاريخيا هذا الاسبوع بسبب العقوبات الدولية على الاقتصاد الايراني.

وصرحت كلينتون ردا على سؤال بشان تراجع العملة الايرانية الذي ادى الى صدامات في طهران، quot;اعتقد ان الحكومة الايرانية تتحمل مسؤولية ما يجري داخل ايرانquot;.

واضافت quot;ان هدفنا كان وسيبقى اقناع النظام الايراني بالتفاوض الجدي والصادق مع المجتمع الدولي بشان البرنامج النوويquot;.

وتخضع ايران لعقوبات من الامم المتحدة اضافة الى حظر مصرفي غربي بدا منذ 2010 من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وذلك بسبب رفض طهران وقف انشطتها النووية التي توصف بالحساسة.

ويتهم الغرب واسرائيل ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي الامر الذي تنفيه طهران.

وتؤيد واشنطن استراتيجية تقوم على المزاوجة بين الدبلوماسية والضغوط عبر العقوبات الاقتصادية ازاء ايران.

واعتبرت كلينتون ان الايرانيين quot;اتخذوا قراراتهم الخاصة بهم والتي لا علاقة لها بالعقوبات وهو ما اثر على الظروف الاقتصادية في البلادquot;.

واقرت الوزيرة مع ذلك ان quot;العقوبات كان لها ايضا تاثيرها لكن يمكن تلافي ذلك اذا رغبت الحكومة الايرانية في العمل بصدق مع مجموعة الخمسة زائد واحدquot; اي الدول الاعضاء الخمس الدائمين في مجلس الامن والمانيا.

وتدخلت الشرطة الايرانية الاربعاء في طهران لتوقيف تجار بالعملة الاجنبية غير شرعيين اعتبروا مسؤولين عن التراجع الحاد للريال، بحسب شهود.

وشهد الريال الايراني الثلاثاء تراجعا تاريخيا مقابل الدولار.

وفي منتصف نهار الاربعاء بدا وكان العملة الايرانية تستقر عند 34 الف ريال للدولار الواحد مقابل 36 الف ريال بعد ظهر الثلاثاء.

وكان سعر العملة قبل ثمانية ايام 22 الف ريال للدولار الواحد.