بروكسل: صرح مسؤولون يوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي لا يتوقع أن تتقدم أسبانيا قريبا بطلب للحصول على المزيد منالمساعدات، وسط تكهنات في وسائل الإعلام بأن مدريد ستطلب المساعدة للحفاظ على تكاليف اقتراضها تحت السيطرة. قال مسؤول أوروبي فضل عدم الكشف عن هويته إنني 'متأكد تماما بأنه إذا ما حدث ذلك فلن يكون وشيكا'. وأضاف 'إذا نظرت لوضع السوق الحالي، فأسبانيا ليست بحاجة لأن تتقدم بطلب أي برنامج'.


وأشار مصدر آخر إلى أن 'ظلت أسبانيا على مدار أشهر تقترض من الأسواق بأسعار متدنية ... الوضع ليس دراماتيكيا'. غير أن بعض المراقبين يرون نظريا أن اضطراب السوق يمكن أن يعود قريبا إذا لم تطلب مدريد أموال إنقاذ من منطقة اليورو أو من البنك المركزي الأوروبي لشراء سنداتها إذ أن التوقعات مرتفعة جدا بأن مثل هذا الطلب سيتم قريبا'. قال المصدر إنه 'كسؤال الدجاجة أم البيضة..'عندما تكون أحوال الأسواق جيدة ، يقول الناس إن الأوضاع لن تستمر ، وعندما تصبح الأسواق سيئة ، يقول الناس إن الأوضاع مفزعة ولن تستمر'.


ومن المقرر أن يبحث وزراء مالية منطقة اليورو الوضع في إسبانيا عندما يلتقون في لوكسمبورغ يوم الاثنين القادم. ومن المتوقع أن يعرض وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي غويندوس ميزانية عام 2013 والبرنامج الإصلاحي الذي كشف عنه الأسبوع الماضي في مدريد. وأوضح المسؤول الأوروبي قائلا 'مما رأيته فإن الإجراءات تبدو جيدة جدا'، مشيرا إلى أن الإصلاحات المقترحة تبدو متفقة والتوصيات المالية للاتحاد الأوروبي. وأضاف 'غير أنه لا أحد منا لديه وقت لفحصها بدقة شديدة'.