بودابست: شكك رئيس الوزراء المجري فكتور اوربان السبت بقدرة المفوضية الاوروبية على ادارة الازمة الاقتصادية، وذلك بعد يوم واحد على دعوة اطلقها لتبني نظام جديد بدلا من الديموقراطية في مواجهة هذه الازمة.

وقال اوربان امام آلاف من مؤيديه خلال زيارة الى مدينة توسندافوردو الرومانية التي تبعد 230 كلم شمال بوخارست وتضم اقلية مجرية كبيرة :يجب ان نقول ذلك: الازمة هي ازمة بروكسل. بروكسل هي العقبة الرئيسية في طريق البحث عن حلول جيدة لتسوية المشاكل الاقتصاديةquot;.

واضاف ان quot;بروكسل تحتاج الى وقت طويل للتفكير في قياسات قفص الدجاج ووجود الالعاب في حظيرة الخنازير والاعتقاد بان معنويات الاوز مسألة اوروبية مهمة بينما يفقد آلاف المواطنين وظائفهم ويرون نظامهم المالي ينهار ويشعرون ان البقاء يزداد صعوبةquot;.

وتحدث اوربان مرارا عن quot;انهيارquot; الغرب وشبه المفوضية الاوروبية بموسكو. وكرر امس تشكيكه في اوروبا الغربية. وقال quot;في التسعينات (عندما اصبحت الدول الشيوعية ديموقراطيات) كانت المسألة تقليد الغرب بافضل شكل ممكن (...) اليوم ارى انه لم يعد هناك شىء يمكن ان يقلدquot;.

واضاف ان quot;الانباء السيئة التي تهدد منطقة اليورو تأتي من الغربquot; وليست هناك quot;وصفات اوروبيةquot; لادارة الازمة. وكان اوربان اثار ردو فعل سياسية حادة بعدما صرح الجمعة انه quot;يأمل الا تكون هناك ضرورة لاقامة نظام جديد بدلا من الديموقراطيةquot;. وقال quot;نأمل الا يصبح من الضروري اقامة نظام جديد في مكان الديموقراطية. لكننا بحاجة الى انظمة اقتصادية جديدة وافكار جديدةquot;.