الرياض: أجرى وزير المال السعودي إبراهيم العساف محادثات في الرياض السبت مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد حول دور الصندوق في الازمة المالية الاوروبية وquot;الجهود المبذولة لمعالجتهاquot;، بحسب مصدر رسمي.

واكدت وكالة الانباء الرسمية quot;تبادل وجهات النظر حول الاوضاع الاقتصادية والمالية والاقليمية والعالمية، والدور المتوقع للصندوق في حل الازمة المالية التي تتعرض لها منطقة الاتحاد الاوروبي والجهود المبذولة لمعالجتهاquot;.

والسعودية احد اعضاء مجموعة العشرين، وهي احدى الدول التي يسعى صندوق النقد الدولي الى مساهمتها في زيادة موارده بمبلغ 500 مليار دولار الذي تعتبره لاغارد ضروريا لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية.

ومن غير الواضح ما اذا كانت المملكة ستوافق على رفع نسبة مساهمتها في حين ذكرت تقارير اعلامية نقلا عن بعض مسؤوليها انها على استعداد لذلك مقابل زيادة حصتها في الادارة والتصويت.

واضافت الوكالة ان العساف اطلع لاغارد على quot;الاوضاع الاقتصادية في المملكة نتيجة للسياسات المالية والنقدية المحافظة التي تطبقها الدولة واهم برامج الانفاق في مجالات التعليم والصحة والبنية الاساسيةquot;.

وكانت مديرة الصندوق بحثت مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز امس الجمعة quot;عددا من المسائل المتعلقة بعمل الصندوق والمستجدات على مستوى الاقتصاديات العالميةquot;.

وقد وصلت لاغارد من تونس حيث اكدت للسلطات دعم الصندوق، وتغادر المملكة في وقت لاحق مساء اليوم.

وزيارتها هي الاولى منذ تسلمها رئاسة صندوق النقد الدولي العام الماضي.

وعام 2011 سجلت السعودية التي تعتبر اول مصدر عالمي للنفط فائضا قياسيا في الميزانية فاق 81 مليار دولار.