بروكسل: اشاد زعماء منطقة اليورو بظتquot;التقدم الذي حققته اليونان في تنفيذ برنامجها الاصلاحيquot;، وذلك في بيان نشر ليل الخميس الجمعة في بروكسل على هامش قمة اوروبية.

وبعد ان اشادوا بـquot;عزم الحكومة اليونانيةquot; وquot;الجهود المميزة التي بذلها الشعب اليونانيquot;، اضاف زعماء منطقة اليورو في بيانهم ان quot;اليوروغروب سيبحث نتائج التحقيقquot; الذي اجرته الترويكا للشؤون المالية العامة في اليونان quot;وسوف يتخذ القرارات المناسبةquot;.

ومن المقرر ان تعقد مجموعة اليوروغروب، وزراء المالية في منطقة اليورو، اجتماعا في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في بروكسل ولكن مسؤولين اوروبيين تحدثوا عن امكانية عقد اجتماع اخر يخصص لليونان اعتبارا من نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

والمح البيان الى ان امكانية حصول اليونان من دائنيها (الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي) على مبلغ 31,5 مليار يورو من برنامج مساعدة بقيمة 130 مليار يورو، هي بامس الحاجة اليه. وجاء في البيان quot;نشير بارتياح الى التقدم الذي حققته اليونان والترويكا من اجل التوصل الى اتفاق حول الاجراءات المتعلقة ببرنامج الاصلاحاتquot;.

واضاف quot;نشيد بعزم الحكومة اليونانية على الوفاء بالتزاماتها ونشيد بالجهود المميزة التي بذلها الشعب اليونانيquot; مشيرا الى quot;تحقيق تقدم ملموس في مجال وضع برنامج الاصلاحات على سكة التنفيذquot;. واوضح البيان quot;ننتظر من اليونان ان تواصل الاصلاحات في مجال الميزانية والهيكلة ونشجعها على الجهود التي بذلتها من اجل تطبيق البرنامج بشكل سريعquot;.