طهران: أكد وزير النفط الايراني رستم قاسمي الثلاثاء ان ايران تنتج اربعة ملايين برميل من النفط يوميا، نافيا معلومات تحدثت عن خفض انتاجها الى 2,7 مليون برميل يوميا، كما ذكرت وكالة انسا للانباء.

واضافت الوكالة ان قاسمي اكد على هامش مؤتمر حول الطاقة في الامارات العربية المتحدة، ان quot;ايران تستمر في انتاج اربعة ملايين برميل من النفط يومياquot;.

واعتبرت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان انتاج ايران قد تراجع في ايلول/سبتمبر الى 2,7 مليون برميل يوميا، فيما كان الرقم الرسمي الذي قدمته طهران الى المنظمة 3,7 ملايين برميل يوميا.

ونفى قاسمي ايضا تراجع الصادرات الايرانية في ايلول/سبتمبر الى حوالى 860 الف برميل يوميا، كما اكدت الوكالة الدولية للطاقة، في مقابل 2,2 مليون برميل يوميا اواخر 2011.

واكد وزير النفط الايراني quot;على رغم محاولات البلدان الغربية منع مبيعات النفط الايراني، ننتج بكامل طاقتنا ... وكانت الصادرات ثابتة في الاشهر الاخيرةquot;.

وقد فرضت البلدان الغربية منذ بداية السنة حظرا نفطيا على ايران، ادى الى توقف اوروبا عن شراء النفط الخام الايراني والى خفض الصادرات الايرانية خفضا كبيرا -من 10% الى 30%- الى ابرز زبائنها الاسيويين.

وفي اوائل ايلول/سبتمبر، اقر الرئيس محمود احمدي نجاد بأن ايران تواجه quot;بعض المشاكلquot; في بيع نفطها بسبب العقوبات الغربية.