الرياض: ألزمت قوات الأمن السعودية محال بيع الغاز جنوب المملكة، الغنية بالنفط والغاز، بعدم بيع أكثر من اسطوانتين للشخص الواحد، لضمان توافر الفرصة لتوزيع الغاز لأكبر شريحة بعد زيادة الطلي على المادة.وأوضحت الشرطة في بيان لها أن النظام يشمل أصحاب المطاعم بنفس طريقة التعامل مع الأفراد، الى حين وضع ترتيب خاص لمنع نشوء سوق سوداء خارج إطار المحال.
ويشكوا عدد من المواطنين ارتفاع سعر أسطوانة الغاز من 16 ريالا إلى 30 ريالاً (8 دولارات)، وأكّدوا أن الأزمة أسهمت بارتفاعٍ كبيرٍ في أسعار الحطب بعد الإقبال الكبير عليه من قِبل المواطنين.


وتتولى شركة الغاز والتصنيع الأهلية وهي الوحيدة في المملكة امتياز توزيع وبيع غاز البترول المسال كخليط مكون من غازي البيوتان والبروبان أو من غاز البيوتان أو البروبان بشكل منفصل، بالإضافة إلى تسويق الاسطوانات والخزانات الفارغة والقطع الخاصة بها والمعدة لنقل الغازات في جميع أنحاء البلاد. يشار إلى أن السعودية لا تمتلك شبكات لتوزيع الغاز عن طريق الأنابيب.
وبلغ إنتاج واستهلاك السعودية من الغاز الطبيعي، طبقا لمراجعة اجرتها شركة بريتش يتروليوم في يونيو/ حزيران من العام الماضي، 2.96 تريليون قدم مكعب أو 83.94 مليار متر مكعب بمعدل يومي قدره 8.1 مليارات قدم مكعب.