القاهرة: وقعت مصر والجزائر أمس الأول، خمس اتفاقيات وبروتوكولات للتعاون في مجال المشروعات البترولية والغاز، تهدف إلى تعزيز التعاون بينهما خلال الفترة المقبلة.وقع الاتفاقيات في العاصمة الجزائرية عن الجانب المصري، المهندس هاني ضاحي رئيس الهيئة العامة للبترول، فيما وقعها عن الجانب الجزائري عبد الحميد زرفين مدير عام شركة ldquo;سوناطراكrdquo;، عملاق صناعة النفط الحكومية الجزائرية.

ونقلت وكالة أبناء الشرق الأوسط ldquo;أ ش أrdquo; عن المهندس ضاحي، في تصريح له، أن توقيع الاتفاقيات والبروتوكولات يأتي تفعيلاً لما تم الاتفاق عليه خلال المباحثات التي أجراها الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء فى العاصمة الجزائرية يوم 22 أكتوبر الماضي مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وعبد المالك سلال رئيس مجلس الوزراء.
وأضاف أن الاتفاقية الأولى تنص على زيادة توريد الغاز من الجزائر إلى مصر لمليون طن متري، اعتباراً من أول ديسمبر المقبل بعد أن كانت 800 ألف طن خلال العقد الذى تم توقيعه في أبريل الماضي، وأصبح ساري المفعول من يوليو الماضي، معرباً عن أمله أن يتم خلال العقد الجديد زيادة الكميات الموردة إلى مليون و500 ألف طن متري.
وأوضح أن الاتفاقية الثانية، تشمل توقيع بروتوكول ينص على إنشاء وتأسيس شركة مشتركة بين الهيئة العامة للبترول المصرية وشركة سوناطراك، يكون مجال عملها فى الاستكشافات والإنتاج في كلا البلدين.