القاهرة: تم اليوم في القاهرة بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل وسفير السعودية لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، توقيع ثلاث إتفاقيات قروض إنمائية ميسرة بقيمة إجمالية تقدر بـ230 مليون دولار أميركي وذلك في إطار القروض الميسرة المقدمة من الصندوق السعودي للتنمية للحكومة المصرية والبالغ قيمتها 500 مليون دولار.
ووقع اتفاقيات القروض عن الجانب السعودي نائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف بن إبراهيم البسام وعن الجانب المصري معالي وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي بحضور وزراء الموارد المائية والري محمد بهاء الدين والمياه والمرافق عبدالقوي خليفة والتموين والتجارة الداخلية أبوزيد محمد أبوزيد.
وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الدكتور أشرف العربي في مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاقيات أن تلك المشروعات التي سيتم تمويلها تعد من المشروعات ذات الأولوية لدى الحكومة المصرية لما لها من أثر مباشر على المواطنين.
وأفاد أن المملكة كانت من أولى الدول التي ساندت مصر خلال الفترة الماضية حيث بادرت بتوفير حزمة مساعدات منها 1.5 مليار دولار لوزارة المالية والبنك المركزي في شكل وديعة و500 مليون دولار في شكل أذون خزانة في مايو 2011 و500 مليون دولار في يونيو 2012.
من جانبه أكد نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام أن الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم تأتي في إطار حزمة المساعدات التي أمر بتوفيرها لمصر خادم الحرمين الشريفين والبالغة 4 مليارات دولار لمساندة الاقتصاد المصري عقب ثورة 25 يناير.
وقال البسام إن ذلك تضمن تمويلا قدره مليار ونصف المليار دولار لصالح وزارة المالية أتاحت المملكة من هذا المبلغ حتى تاريخه 500 مليون دولار كمنحة لسد عجز الموازنة المصرية في مايو 2011 و500 مليون دولار في شكل سندات وأذون خزانة في يونيو 2012 كما أتاحت السعودية وديعة بقيمة مليار دولار لصالح البنك المركزي المصري تم إيداعها في مايو 2012 إضافة إلى مساهمة من الصندوق السعودي للتنمية في البرنامج الإنمائي المصري بحوالي مليار و450 مليون دولار مقسمة على ثلاثة أجزاء هي 750 مليون دولار كخط ائتمان لتمويل صادرات غير بترولية لمصر و500 مليون دولار قروض ميسرة /وقع منها اليوم ثلاثة قروض/ فضلا عن 200 مليون دولار منحة لمشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة.
وأكد البسام حرص المملكة على دعم الاقتصاد المصري خلال المرحلة الراهنة وأنه تم تشكيل لجنة مصرية سعودية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه.
وقال إن الصندوق يستكمل إعداد الدراسات التنفيذية وفترة السماح في القرض تبدأ من التوقيع ولإعطاء الفرصة للجهة المستفيدة للاستفادة من فترة السماح نقوم بتأخير التوقيع لحين بدء المشروع وبالتالي من الخطأ فهم هذا الأمر على أنه تعطيل بالعكس فلو قمت بتوقيع القرض منذ عام والمشروع يتم التحضير له لخسرت مصر سنة كاملة من فترة السماح أما الآن والمشروع سينطلق فمصر ستستفيد من فترة السماح الاستفادة القصوى.