واشنطن: التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس على مدى 50 دقيقة رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر للتباحث معه حول اتفاق يجنّب البلاد الوقوع في quot;الهاوية الماليةquot; المحتومة بعد 20 يوما اذا لم يتوصل الطرفان الى اتفاق.

وانتهى الاجتماع بين الرئيس الديموقراطي ورئيس مجلس النواب الجمهوري من دون ان يتم الاعلان عن التوصل الى اي اتفاق.

وقال المتحدث باسم رئيس مجلس النواب في رسالة بالبريد الالكتروني تلقتها وكالة فرانس برس ان اوباما وباينر quot;اجريا مباحثات صريحة في المكتب البيضاوي هذا المساءquot;، مضيفا ان quot;خطوط الاتصال تبقى مفتوحةquot;، مستخدما في هذا التعبير الفضفاض المصطلح نفسه الذي استخدمه مسؤول في البيت الابيض في معرض تعليقه على اللقاء.

ولم يفصح المتحدث عن اي تفصيل عما دار خلال المباحثات. والثلاثاء جرت مكالمة هاتفية بين اوباما وباينر وتم التعليق على نتائجها بتعابير مماثلة.

وكان اوباما وباينر التقيا الاحد للبحث ايضًا في هذا الملف الشائك، الذي يخوضان حوله مفاوضات شاقة، ولكن غير مثمرة حتى الساعة.

وquot;الهاوية الماليةquot; هي اجراءات تقشفية الزامية ستأخذ طريقها الى التنفيذ في مطلع 2013 اذا لم يتم التوصل الى اتفاق في الكونغرس على خطة خفض الديون وزيادة سقف الانفاق.

وتخوض ادارة الرئيس باراك اوباما والغالبية الجمهورية في مجلس النواب مفاوضات شاقة للتوصل الى اتفاق حول الدين قبل نهاية السنة. وفي حال لم يتم التوصل الى اتفاق، فان العمل بالاعفاءات الضريبية واقتطاعات الموازنة سيدخلان تلقائيا حيز التنفيذ.