أكدت مصادر مطلعة لإيلاف على أن الكويت بصدد التوقيع غداً على إتفاقية منحة مع الحكومة الأردنية بقيمة 260 مليون دولار.

عمان: يرى المراقبون الاقتصاديون أن الأردن يشهده حاليا سباقا في ضخ الاموال الخليجية وخاصة بعد التقارب الاردني المصري العراقي والذي تمثل في زيارة كلا من رئسي الوزراء المصري والعراقي على حدى للأردن.
الامر الذي يدق ناقوسا لدى دول مجلس الخليج العربي من اجل الايفاء بتعهدتها المالية تجاة الاردن والتي نصت عليه المساعدة التي اقرها قادة الخليج في وقت سابق والبالغة خمسة مليارات دولار وذلك في محاولة لاخراج المملكة الاردنية من ازمتها الاقتصادية جراء العجز المالي المتصاعد خلال السنوات الاخيرة خاصة منذ عام اندلاع رياح الربيع العربي
مصادر حكومية مطلعة اكدت لـإيلاف ان دولة الكويت بصدد توقيع اتفاقية تمويلية مع الحكومة الاردنية يوم الاحد بقيمة 260 مليون دولار وذلك لتمويل مشاريع في قطاعات الصحة، التعليم والطاقة والمياه.
المصادر الحكومية اشارت الى ان هذه الاتفاقية تاتي ضمن المنحة الكويتة البالغة مليار ومئتين وخمسين مليون دولار من منحة صندوق التنمية الخليجي البالغة 5 مليارات دولار.
يذكر ان الاردن والكويت وقعا مطلع الشهر الحالي ثلاث اتفاقيات تمويلية بقيمة 695 مليون دولار خاصة بالمشاريع التنموية التي تم الاتفاق عليها والمنوي تمويلها من خلال حصة دولة الكويت في الصندوق الخليجي للتنمية.
وخصصت الاتفاقيات الثلاث لبرنامج اسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة 118 مليون دولار، وتتكون من مشروع برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة رأسمال مؤسسة الإقراض الزراعي، وانشاء مساكن الفقراء.
اما الاتفاقية الثانية فقد خصصت لبرنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة 341 مليون دولار، وتتكون من مشروعي تنمية وتطوير البلديات وبرامج تنمية المحافظات.
ونصت الاتفاقية الثالثة على تمويل برنامج تطوير قطاع النقل بقيمة 237 مليون دولار، وتتكون من مشروع تحسين البنية التحية للشوارع والطرق والجسور في المحافظات الاردنية بالإضافة الى مشروع الربط للنقل العام بين العاصمة الاردنية عمان ومدينة الزرقاء، ومشاريع هيئة تنظيم النقل البري.
ومن المقرر ان يوقع الجانبان اتفاقيات اخرى وفي اطار نفس المنحة على ان تخصص لقطاع الطاقة المتجددة بقيمة 150 مليون دولار ولمشروع ميناء الغاز الطبيعي في مدينة العقبة بقيمة 65 مليون دولار.