أكد فوزي الحموري، رئيس جمعية المستشفيات الخاصة في الأردن، أن المملكة هي الأولى إقليميًا في السياحة العلاجية، بفضل الخدمة الاستشفائية الممتازة التي تقدمها. وقد درّت هذه السياحة عليها في العام 2012 أكثر من مليار دولار.


عصام المجالي من عمّان: قال الدكتور فوزي الحموري، رئيس جمعية المستشفيات الخاصة، لـ quot;إيلافquot; إن الأردن استقبل نحو 65 ألف جريح ومريض ليبي منذ شهر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي حتى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن القطاع الطبي في الأردن لعب دورًا كبيرًا في مساعدة الأشقاء العرب في أحداث الربيع العربي، واستقبل العديد من المصابين والمرضى من اليمن وسوريا وليبيا.

وأضاف أن ميزات السياحة العلاجية في الأردن quot;جعلت منه هدفًا عالميًا للرعاية الصحية، ووجود أطباء أكفاء حاصلين على درجات اختصاص من مختلف جامعات العالم أسهم في تميز الأردن في هذا القطاعquot;.

وبيّن الحموري أن التعليم والتدريب المستمر في المراكز المتقدمة في أميركا وأوروبا وكندا، إلى جانب مستوى الكوادر الطبية المساندة الممتاز والتجهيزات الطبية والتشخيصية المتطورة، ساعد على احتلال الأردن هذا المركز المرموق. وأشار إلى أن المملكة قادرة على منافسة أسعار الإجراءات الجراحية والعلاجية، والتي تقلّ بنسبة 60 -70 في المئة عن الولايات المتحدة وأوروبا.

خدمات مميزة
كشف الحموري أن نسبة الإنفاق على القطاع الصحي بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي في الأردن تبلغ 8.9 في المئة، وهي الأعلى بين الدول العربية.

وأضاف أن من ميزات السياحة العلاجية في الأردن عدم وجود قوائم انتظار طويلة أو مواعيد مؤجلة، إلى جانب الأمن والأمان والجو البيئي النظيف والمناخ اللطيف.

وبيّن أن القطاع الصحي الخاص في الأردن يقدم الخدمات الصحية في 61 مستشفى تتسع لنحو 4000 سرير، تشكل 38 في المئة من مجمل الأسرة في المملكة، quot;كما تقدم الخدمة أيضًا في بيوت رعاية مختصة ومن خلال خدمات تمريضية منزلية ومراكز تأهيل صحي ونفسي متطورة ومنتجعات علاجية على شواطئ البحر الميت وحمامات ماعين، يستشفى فيها مرضى محولون من مختلف دول العالم، بلغ عددهم 240 ألف مريض في العام 2011.

الأول إقليميًا
توقع الحموري أن ترتفع ايرادات السياحة العلاجية في المملكة هذا العام لتتجاوز مليار دولار، مقارنة بنحو 850 مليون دولار في العام 2011، نتيجة توافد السيّاح العرب للعلاج في الأردن. كما توقع أن ترتفع أعداد السياح القادمين إلى الأردن بهدف السياحة العلاجية بنسبة 8 في المئة في العام الحالي، لتصل إلى ربع مليون سائح، quot;ويأتي ذلك في الوقت الذي يحتل فيه الأردن الترتيب الأول في السياحة العلاجية على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبين أفضل عشر دول في العالمquot;.

وتطرق الحموري إلى أهمية قطاع السياحة العلاجية الذي يرفد الخزينة بالعملات الصعبة داعمًا استقرار الدينار الأردني، إضافة إلى توفير فرص عمل لعشرات الآلاف من الأردنيين في هذا القطاع.

قال: quot;في الأردن 10 مستشفيات معتمدة من قبل JCI الهيئة المسؤولة عن معايير الجودة الصحية، ومن المتوقع أن يصل العددإلى 12 مستشفى في العام 2013، وكذلك هناك12مستشفى حاصلة على الإعتمادية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية HCAC، الأمر الذي يعزز السمعة الطيبة التي يتمتع بها القطاع الطبي الأردني إقليميًا ودوليًاquot;.