عمان: قدر وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني المهندس علاء البطاينة حجم الدعم الحكومي للغاز والديزل حتى نهاية العام الحالي بحوالي 340 مليون دولار .. مؤكداً أن ترشيد استهلاك الطاقة، هو ملاذ الاردنيين حتى الوصول الى مصادر تعزز امن التزود بالطاقة.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن الوزير البطاينة قوله اليوم السبت، ان قيمة الدعم الحكومي لمادتي الغاز والديزل ستصل الى حوالي 340 مليون دولار، اذا ما بقيت الاسعار في السوق العالمية عند مستوياتها الحالية.
ولفت الى ان الحكومة تدرس حالياً مجموعة من الحلول من شأنها تعزيز مصادر الاردن من الطاقة .. مشيراً الى اتفاقيات يجري اعدادها مع الحكومة لشراء الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة.
وكشف وزير الطاقة الاردني عن توجه لتسهيل امتلاك المواطنين الاردنيين لوسائل توليد الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية للاستهلاك المنزلي.
من جهة ثانية، اعلن البطانية ان الدراسات الاخيرة اكدت وجود احتياطي من الصخر الزيتي مقداره حوالي 70 مليار طن .. متوقعاً ان يبدأ انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي بواسط الحرق المباشر عام 2016 وانتاج النفط بالحرق العميق للصخر الزيتي عام2020 ndash; 2023.
وقال ان العمل يجري على استغلاله بواسطة الحرق العميق واسلوب التعدين السطحي من خلال ست شركات عالمية تقوم الان بدراسة الجدوى الاقتصادية لانتاج النفط في مناطق العطارات واللجون.
واشار البطانية الى ان الشركتين الاستونية والبريطانية تستكملان برامج استكشاف وتطوير الصخر الزيتي في منطقتي امتيازهما وسط توقعات بانتاج 45 ألف برميل يومياً عند الوصول الى مرحلة الانتاج.