عصام المجالي من عمّان: وقعت الحكومة الأردنية اليوم والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقية ضمان قرض مشروع التوسعة الثالثة لمحطة كهرباء السمرا بقيمة (15) مليون دينار كويتي ما يعادل حوالى (50) مليون دولار اميركي. تشكل قيمة هذا القرض جزءًا من قيمة المشروع الذي تقدر كلفته الإجمالية بحوالى (150) مليون دينار أردني.

وقع الاتفاقية سليمان الحافظ وزير المالية نيابةً عن الحكومة الاردنية وعبد الوهاب أحمد البدر المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نيابةً عن الصندوق.

وقال وزير المالية سليمان الحافظ ان شركة السمرا لتوليد الكهرباء المساهمة المحدودة ستلتزم بتسديد أصل القرض على (40) أربعين قسط نصف سنوي متساوي بعد فترة سماح مدتها (4) أربع سنوات، وبسعر فائدة (3%) سنوياً.

وبين ان هذا المشروع يهدف إلى المساهمة في تلبية جزء من الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال رفع قدرة محطة توليد كهرباء السمرا.

واوضح وزير المالية أن المملكة الاردنية الهاشمية ترتبط بعلاقات وثيقة مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، والتي بدأت منذ عام 1962، حيث كان الأردن من أوائل الدول المستفيدة من الصندوق من خلال الحصول على قرض لتمويل مشروع وادي اليرموك، ومنذ ذلك الحين كانت للعلاقات الاقتصادية المشتركة مع الصندوق المساهمة الفاعلة في التنمية المستدامة في الأردن.

واضاف الحافظ ان الصندوق قدم للأردن حوالى (26) قرضاً خلال السنوات 1962 ndash; 2011 وبمبلغ إجمالي بلغ حوالى (155) مليون دينار كويتي للمساهمة في تمويل مشاريع في مختلف القطاعات، كالطاقة والصحة والمياه، وأنه سبق وتم توقيع قرض مع الصندوق الكويتي بتاريخ 18/3/2010 للمساهمة في تمويل مشروع التوسعة الثالثة لمحطة توليد كهرباء السمرا بقيمة (15) مليون دينار كويتي وقرضاً إضافياً بتاريخ 27/3/2011 بقيمة (3.5) مليون دينار كويتي.

من الجدير ذكره ان الغاية من انشاء هذه الوحدة يتلخص في توليد طاقة كهربائية ناتجة من استغلال الغاز المحترق والمستخرج من وحدتي توليد، بحيث نستطيع توليد حوالى (100) ميغاوات من هذه الوحدة من دون الحاجة الى تكلفة وقود اضافي، وبذلك ترتفع الطاقة التوليدية لشركة كهرباء السمرة المملوكة للحكومة بالكامل الى حوالى (1050) ميغاوات.