الشارقة: أعلنت شركة دانة غاز إحدى أكبر شركات القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي عن اكتشافها حقلين للغاز في منطقة دلتا النيل بمصر.
وتشير التقديرات الأولية إلى أن الاكتشافين وهما بئر quot;أليم -1quot; وبئر quot;بلسم-1quot; قد يرفعان حجم احتياطي الشركة القابل للاستخراج من 17 مؤكد إلى 95 مؤكد ومحتمل ومليون برميل من النفط المكافئ.
وتقوم الشركة بإستكمال عمليات تقييم للبئرين اللذين يقعان في قطاع إمتياز غرب المنزلة في حين باشرت بإعداد دراسات للجدوى التجارية ووضع خطط لتطوير هذين الاكتشافين تمهيدا لربطهما بخط أنابيب قريب تابع للشركة.
وقال راشد الجروان المدير التنفيذي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة ان الإكتشافات تؤكد وجود موارد هيدروكربونية بوفرة في منطقة دلتا النيل بمصر وإن الشركة ماضية بأعمال تطوير وإنتاج الغاز الطبيعي من هذه الحقول فيما يساعد على تنمية الموارد لما فيه صالح المجتمع والإقتصاد المصري.
وأوضح الدكتور باتريك ألمان وارد مدير عام شركة دانة غاز بمصر أن الشركة أكملت برنامج عمليات الحفر لعام 2012 بفعالية ونجاح في منطقة دلتا النيل ويتوجب القيام بالمزيد من عمليات الحفر التقييمية لرسم صورة واضحة عن حجم الحقلين .. مؤكدا أن قرب موقع البئرين من البنية التحتية التابعة للشركة يساعد على تسريع عمليات التطوير للبئرين والحفاظ على معدلات نمو الإنتاج من هذه الحقول على الأمد الطويل.
ووفقا للعمليات التقيمية يعد هذان الإكتشافان من أكبر الحقول التي تم اكتشافها في هذه المنطقة من حيث حجم إنتاج مكثفات النفط ويتمتع بئر quot;بلسم-1quot; بطبقة القواسم الغنية بالغاز بإرتفاع قدره 51 مترا الأمر الذي يشير إلى قدرة البئر العالية للإنتاج حيث بلغ حجم الإنتاج التجريبي للبئر حوالي 10 ملايين قدم مكعب من الغاز وأكثر من 1000 برميل من المكثفات يوميا.