عواصم:أفاد مصدر نفطي بأن السعودية أنتجت نحو 9.87 مليون برميل يومياً في كانون الثاني (يناير)، بزيادة نحو 70 ألف برميل يومياً عن متوسط الإنتاج في كانون الأول (ديسمبر).

وأشار إلى أن laquo;الطلب ما زال قوياً من آسياraquo;، وإلى أن السعودية ضخّت في السوق نحو 9.4 مليون برميل يومياً من إنتاجها في كانون الثاني. وبلغ الطلب المحلي على النفط في المملكة نحو مليوني برميل يومياً في الشهر عينه، أي إنها صدّرت نحو 7.4 مليون برميل يومياً.

إلى ذلك، أعلن مكتب الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك، الذي يقوم بجولة في دول الخليج، أن السعودية laquo;ستدرس باهتمامraquo; إجراءات تشمل تعزيز إمدادات النفط، إذا طلبت سيول ذلك.

في سياق متصل، تعتزم laquo;شركة بترول أبوظبي الوطنيةraquo; (أدنوك) تزويد زبائنها في آسيا بالكميات المتعاقد عليها من النفط بالكامل في آذار (مارس)، وذلك للمرة الأولى منذ أيار/مايو 2011.

وأعلنت مصفاة في شمال آسيا مرتبطة بتعاقد سنوي لشراء النفط من الإمارات أن الجميع سيسعى laquo;بسبب الوضع الإيراني إلى ضمان استقرار الإمداداتraquo;. وتابع المصدر laquo;إذا كنت متعاقداً مع مورد مثل أدنوك ستحاول الحصول على أكبر كمية ممكنةraquo;.

في المقابل، أعلنت إيران أن قيمة صادراتها من المشتقات النفطية بلغت تسعة بليون دولار على رغم العقوبات الغربية المفروضة عليها، وفق ما نسبت وكالة laquo;مهرraquo; الإيرانية للأنباء إلى مساعد وزير النفط الإيراني، علي رضا ضيغمي.

ومن سويسرا أعلنت مصادر نفطية أن شركة laquo;ترافيفوراraquo; للسلع الأولية اشترت شحنة من النفط، أكدت حكومة جنوب السودان أن الخرطوم استولت عليها. والشحنة هي إحدى ثلاث شحنات محتجزة لدى الشمال، تمثل جزءاً من إيرادات نفطية بنحو 815 مليون دولار، يقول رئيس جنوب السودان سلفا كير إن السودان laquo;نهبهاraquo;، وتؤكد حكومة الخرطوم إنها تمثل تعويضاً عن رسوم عبور لم تتقاضاها.

وشرحت المصادر أن laquo;ترافيغوراraquo; اشترت شحنة من خام laquo;مزيج النيلraquo; حملت على متن الناقلة laquo;راتنا شرادهاraquo; التي ترفع علم الهند.

وفي الأسواق، ارتفع خام القياس الأوروبي مزيج laquo;برنتraquo; إلى أعلى مستوياته في ستة أشهر مدعوماً بتراجع المخزون الأميركي، وتفاؤل في شأن صفقة لإنقاذ اليونان والتوترات بين إيران والغرب.

وزاد سعر laquo;برنتraquo; في عقد أقرب استحقاق 20 سنتاً إلى 116.43 دولار للبرميل، مرتفعاً للجلسة السابعة على التوالي. وارتفع الخام الأميركي الخفيف في عقد آذار (مارس) 1.02 دولار إلى 99.43 دولار للبرميل.

وأعلنت laquo;منظمة الأقطار المصدرة للنفطraquo; (أوبك) أن سعر سلة خاماتها القياسية ارتفع إلى 114.68 دولار أول أمس من 113.41 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.