كركوك: اعلن مسؤولون في شركة نفط الشمال التي تشرف على حقول نفطية وغازية في اربع محافظات عراقية ان الشركة تبنت خطة لزيادة انتاج النفط من 600 الف برميل يوميا الى اكثر من مليون بحلول نهاية 2014.وقال مدير عام الشركة حميد عبد الرزاق الساعدي في تصريح لوكالة فرانس برس امس الثلاثاء ان الشركة التي تعمل باشراف وزارة النفط 'وضعت خطة لزيادة انتاج النفط، تشمل كذلك توسيع منافذ التصدير'. واوضح مصدر رفيع المستوى في قسم التخطيط والاستثمار في الشركة ان 'الخطة تقوم على زيادة معدلات الانتاج لتلبغ اكثر من مليون برميل في اليوم الواحد بحلول نهاية عام 2014'. وتنتج شركة نفط الشمال حاليا نحو 600 الف برميل نفط يوميا، يضاف اليها بين 70 الى 80 الف برميل من اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي، فيما تصدر بين 450 الى 500 الف برميل. واعلن الساعدي ان الشركة المسؤولة عن حقول في كركوك والانبار وصلاح الدين ونينوى 'اعدت دراسة وخطة لاعادة تطوير حقل كركوك (شمال بغداد) ورفع الانتاج النفطي فيه من 280 الفا الى 600 الف برميل'.


وذكر ان الخطة تشمل ايضا 'تطوير حقل باي حسن (في كركوك) لزيادة انتاجه من 195 الف برميل الى 250 الف برميل يوميا من خلال حفر آبار اضافية (...) وحقن الماء في الحقل لرفع الضغط لجريان النفط من البئر بشكل طبيعي'. وستعمل الشركة ايضا وفقا للساعدي على رفع الانتاج في حقول اخرى بينها حقل جمبور الشمالي في كركوك من 36 الف برميل الى 80 الفا، وحقل عجيل في صلاح الدين من 25 الف برميل الى 35 الفا. وستعمل شركة نفط الشمال على 'زيادة عدد الابار في حقل حمرين (في صلاح الدين) الذي ينتح بين عشرين و25 الف برميل حيث تم حفر 52 بئرا (...) ومع بداية العام المقبل يكون انتاجه قد وصل الى 60 الف برميل'، بحسب الساعدي.


واشار مدير عام الشركة الى ان 'هناك مشروعا لتطوير حقلي الكيارة ونجمة (في نينوى) (...) ليبلغ مستوى الانتاج فيهما خلال السنوات الثلاث المقبلة 230 الف برميل في اليوم'. وفي موازاة العمل على زيادة الانتاج، قال الساعدي ان خطط شركة نفط الشمال تشمل 'زيادة المنافذ حيث ان هناك دراسة لدى الشركة تتناول مد خطوط جديدة الى الحدود السورية واستبدال واصلاح الخطوط الموجودة حاليا والمتوقفة'. وينتج العراق حاليا 2,9 مليون برميل يوميا من النفط الخام، يصدر منها حوالى مليوني برميل، لكن هذه المعدلات لا تزال ادنى مما كانت عليه ابان النظام السابق. ويشكل النفط 94 بالمئة من عائدات العراق. ويملك العراق ثالث احتياطي من النفط في العالم يقدر بنحو 115 مليار برميل بعد السعودية وايران.