تكبدت شركة quot;موبينيلquot; المصرية خسائر بلغت 42 مليار دولار العام الماضي بسبب أزمة كاريكاتير ميكي ماوس.


القاهرة: أعلنت الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول (موبينيل) الثلاثاء خسارة قرابة 42 مليار دولار اميركي خلال عام 2011 نتيجة انخفاض مبيعاتها الذي يعزوه محللون اقتصاديون الى الازمة التي اثارها كاريكاتير ميكي ماوس.

واعلنت الشركة quot;تسجيل صافي خسائر قدره 252 مليار جنيه (ما يعادل 42 مليار دولار) خلال عام 2011 وذلك مقارنة بأرباح قدرها 1.359 مليار جنيه خلال عام 2010quot;.

وتملك فرانس تيليكوم 71,25 بالمئة من موبينيل بينما تمتلك حصة الأقلية أوراسكوم للاتصالات والاعلام والتكنولوجيا القابضة وهي الشركة التي تسيطر عليها عائلة الملياردير المصري نجيب ساويرس.

واثار ساويرس، الذي يواجه محاكمة بتهمة الاساءة الى الدين الاسلامي، غضب الاسلاميين العام الماضي بنشره رسما كاريكاتيريا على موقع تويتر يظهر شخصيتي ميكي وميني ماوس الكارتونيتين الاول بلحية وجلباب والثانية بنقاب، في اشارة الى صعود التيار السفلي بعد الثورة المصرية التي اطاحت بمبارك العام الماضي.

واعتبر عيسى فتحي الخبير المالي ان quot;خسائر موبينيل القياسة جاءت بشكل اساسي نتيجة لحملات ضخمة من المقاطعة تعرضت لها الشركة بداية من يوليو الماضي بسبب رسم كاريكاتيرى فسره البعض على انه مسيء للاسلام نشره نجيب ساويرس فيما عرف بأزمة ميكي ماوس التي اثرت بشدة علي قدرة الشركة علي اضافة عملاء جدد، كما خسرت مئات الألاف من عملاءها الاساسيينquot;.

من جانبه قال ايف جوتيه العضو المنتدب لموبينيل في بيان الشركة للبورصة المصرية quot;شهدت موبينيل أحداثا استثنائية شديدة الصعوبة خلال 2011، فنتائج الأعمال تبرز مدى التحديات التي واجهتها الشركة في بيئة مضطربة على المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصاديةquot;.

وقد اعلنت شركة اوراسكوم تيليكوم للاتصالات الاثنين بيع اغلب حصتها في موبينيل الى شركة فرانس تيليكوم بحسب بيان صحافي.

وقالت الشركتان في بيان مشترك انهما ابرمتا quot;مذكرة تفاهم تهدف الى بيع اوراسكوم للاتصالات المبكر لجزء من اسهمها فى موبينيل بسعر 202,50 جنيه مصري للسهم الواحدquot;.

وتراجعت اسهم موبينيل في البورصة المصرية اليوم بنسبة 3.3% ليغلق السهم علي 172.1 جنيه وذلك تأثرا بنتائج أعمال الشركة وذلك وفقا لمصادر في البورصة.

وكان سهم موبينيل قفز بأكثر من 27% الأسبوع الماضي ليسجل أعلى سعر له منذ نهاية عام 2010 وذلك بعد الاعلان عن صفقة شراء فرانس تيليكوم لمعظم أسهم الشركة.