باريس:كشف خافيير بيرتراند، وزير العمل الفرنسي، أمس عن أن شركة ldquo;بيجو ستروينrdquo; الفرنسية، ثاني أكبر منتج للسيارات في أوروبا، تجري مفاوضات بشأن تحالف محتمل مع شركة ldquo;جنرال موتورزrdquo; الأميركية للسيارات. ووفقاً لمقابلة أجراها بيرتراند مع محطة إذاعة ldquo;يوروب1rdquo;، أبلغ المدير التنفيذي فيليب فارين الوزير بالمفاوضات أمس الأول.

كانت الشركة الفرنسية أعلنت عن خطط الأسبوع الماضي ببيع أصول بقيمة 1٫5 مليار يورو لخفض الديون التي زادت إلى 3٫4 مليار يورو. في حين، تكافح ldquo;جنرال موتورزrdquo; في أوروبا مع تكبد شركة ldquo;أوبلrdquo; التابعة لها خسائر. ونقلت وكالة ldquo;بلومبرجrdquo; الاقتصادية الأميركية عن ساشا كوميل، المحلل لدى مصرف ldquo;كومرتس بنكrdquo; قوله إن: ldquo;الشراكة مع (جنرال موتورز) ستكون منطقية ولأن (بيجو) و(أبل) كلتاهما تفتقر للحجمrdquo;، مضيفاً أن شركة ldquo;فياتrdquo; الإيطالية أيضاً شريك محتمل. وسيتطلب إقامة أي تحالف مع الشركة الفرنسية مساندة أسرة ldquo;بيجوrdquo;، التي تمتلك 30% من الأسهم. وأصبحت شركة ldquo;بلاكروكrdquo; العام الماضي ثاني أكبر مستثمر بالشركة بحصة بلغت 5%.

من ناحية أخرى، قالت ldquo;بلومبرجrdquo;، إن مسؤولاً أكد عدم دخول ldquo;فياتrdquo; حالياً في المفاوضات مع ldquo;بيجوrdquo;. كان المدير التنفيذي لـrdquo;فياتrdquo; سيرجيو ماركيوني قال، الشهر الماضي في ديترويت، إنه على استعداد للمشاركة في عمليات اندماج في أوروبا، وإنه سيدرس إضافة شريك ثالث قبل اندماج مزمع بين ldquo;فياتrdquo; وشركة ldquo;كرايسلر جروبrdquo; الأميركية للسيارات.