باريس:تعتزم شركة ldquo;بيجو ستروينrdquo; الفرنسية، ثاني أكبر منتج للسيارات في أوروبا، بيع أصول بحوالي 1,5 مليار يورو (1,98 مليار دولار)، بعد انكماش في سوق السيارات بالمنطقة، ما تسبب في تراجع الأرباح العام الماضي.وقالت الشركة، في بيان أمس، إن الإيرادات، قبل خصم الفائدة والضرائب والتكاليف غير المتكررة، تراجعت إلى 1,32 مليار يورو خلال 2011، مقابل 1,8 مليار يورو في العام السابق. وزادت العائدات بنسبة 6,9%، لتصل إلى 59,9 مليار يورو.ونقلت وكالة أنباء ldquo;بلومبيرجrdquo; الاقتصادية الأميركية عن المدير التنفيذي فيليب فارين قوله إننا ldquo;نتوقع أن تظل ظروف السوق صعبة في أوروبا خلال 2012rdquo;.

وأوضحت الشركة، التي لم تف وحدتها لصناعة السيارات بهدف عدم تكبد خسائر خلال 2011، أنها ستبيع عقارات، وكذلك حصصاً في بعض العمليات. ويشمل البيع وحدة ldquo;سيترrdquo; لتأجير السيارات التي باعتها ldquo;بيجوrdquo; إلى شركة ldquo;انتربرايس هولدنجزrdquo;، ومقرها مدينة سانت لويس الأميركية، في الأول من فبراير الجاري، وعرض ldquo;رأسمالrdquo; وحدتها ldquo;جيفكوrdquo; للشاحنات للبيع. وقال جين بابتيست دي تشاتيلون، المدير المالي للشركة، إننا ldquo;شريك استراتيجي على المدى الطويل في (جيفكو)، وحتى الآن لم نتخذ قراراً بعد بشأن حجم حصتنا المستمرة في (جيفكو)rdquo;، رافضاً استبعاد أن تصبح ldquo;بيجوrdquo; من أقلية المساهمين.

وتراجعت حجم مبيعات ldquo;بيجوrdquo; بنسبة 1,5% ليصل إلى 3,5 مليون سيارة العام الماضي. وقاد هذا التراجع هبوطاً في أوروبا، حيث أظهرت بيانات صناعية أن ألمانيا كانت الدولة الوحيدة التي حققت نمواً من بين أكبر خمس أسواق للسيارات في المنطقة. وأشارت ldquo;بلومبيرجrdquo; إلى أن الشركة الفرنسية وضعت برنامجها في أكتوبر الماضي لشطب عدد كبير من الوظائف يبلغ 3500 وظيفة في أوروبا، خلال العام الجاري، للمساهمة في خفض النفقات بمقدار 800 مليون يورو. وقالت ldquo;بيجوrdquo; إنها رفعت مبلغ التوفير المستهدف إلى مليار يورو