طوكيو: اعلن مسؤول حكومي ياباني الجمعة ان اليابان ستمنح قرضا بقيمة 400 مليون يورو الى العراق لمساعدته على بناء مصافيه من اجل الاستفادة من نفطه وخفض واردات طوكيو من هذه المادة من ايران.ووعدت طوكيو بمنح بغداد قرضا بقيمة 42.5 مليار ين لدعم اعادة اعمار بنى تحتية في هذا البلد الذي دمرته الحرب. وقال المسؤول المكلف قضايا الشرق الاوسط ان 'القيمة الاجمالية للورشات المطروحة تبلغ 160 مليار ين والشركات اليابانية ستشارك في هذه الاشغال'.


ويأتي هذا القرار بينما تمارس الولايات المتحدة واوروبا ضغوطا على اليابان لوقف او على الاقل خفض وارداتها من النفط من ايران التي يتهمها الغرب بمواصلة برنامج للسلح النووي تحت غطاء مشروع مدني.
وتستورد اليابان بين 9 و10 بالمئة من نفطها من ايران. وقد خفض حجم وارداتها في السنوات الخمس الماضية بمقدار النصف لكن حليفتها الولايات المتحدة تمارس ضغوطا عليها لاتخاذ اجراءات اضافية.
اما ما تستورده من العراق فلا يتجاوز حاليا الثلاثة بالمئة من احتياجاتها. وكان وزير الخارجية الياباني كويشيرا غيمبا صرح ان بلاده تلتزم 'الحذر الشديد' ازاء العقوبات التي تقترحها الولايات المتحدة لفرض حظر على النفط الايراني، مع انه اعلن قبل يوم تاييده لهذا الاجراء. وبرر غيمبا موقفه الاكثر حذرا بمخاطر ارتفاع اسعار النفط بشكل مفاجئ. والى جانب دعمها للعراق، تدرس اليابان حاليا كيف يمكن للسعودية زيادة حجم صادراتها الى الارخبيل للتعويض عن النقص في حال توقف النفط القادم من ايران.