: آخر تحديث

العراق يرشح ثامر الغضبان لمنصب أمين عام أوبك

بغداد: رشح العراق كبير مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي ووزير النفط الاسبق ثامر الغضبان لمنصب الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، وفقا لبيان رسمي الثلاثاء.

ونقل بيان حكومي تلقته وكالة فرانس برس ان quot;مجلس الوزراء وافق على ترشيح السيد ثامر الغضبان أمينا عاما لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)quot;.

وقال مصدر في وزارة النفط الجمعة ان quot;العراق يسعى لترشيح الغضبان لهذا المنصبquot;. واضاف ان quot;القرار النهائي سيتم اتخاذه الاسبوع المقبلquot;، في اشارة الى الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم الثلاثاء.

وسيتنافس الغضبان على تولي المنصب بعد عبد الله البدري الذي تنتهي ولايته نهاية العام الحالي.

وتولى الغضبان الذي يشغل حاليا منصب رئيس مستشاري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، منصب وزير النفط بعد عام 2003.

والغضبان حاصل على شهادة الهندسة النفطية من انكلترا وبدأ عمله في شركة نفط الجنوب ثم تولى مناصب عدة بينها رئيس دائرة الدراسات والتخطيط في وزارة النفط.

وللغضبان العديد من البحوث والدراسات في مجال النفط ومشاركات في اغلب المؤتمرات العالمية الهصاة بالنفط.

ويسعى العراق العضو المؤسس في منظمةاوبك التي تضم 12 دولة وتضخ 40 بالمئة من النفط العالمي، للعب دور مهم في المنظمة بعد غياب لسنوات طويلة بسبب سياسة النظام السابق.

وشكلت منظمة اوبك في ايلول/سبتمبر عام 1960 في بغداد من قبل خمس دول منتجة للنفط هي السعودية وايران والعراق والكويت وفنزويلا، انذاك.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تراجع الجنيه الاسترليني بعد استقالة وزير بريكست
  2. بروكسل: لن نسكت عن أي ضرائب أميركية على السيارات الأوروبية
  3. السعودية لن تعتمد على النفط في المستقبل
  4. مجالس المستقبل العالمية: 4 تحديات تواجه التجارة العالمية
في اقتصاد