واشنطن: دعت الحكومة الاميركية الاربعاء الكونغرس الاميركي الى عدم عرقلة انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية بسبب موقف موسكو من النزاع في سوريا.

ودعا ممثل التجارة الخارجية رون كيرك امام لجنة في مجلس الشيوخ الى ان يشطب النواب اسم روسيا من لائحة الدول المعنية بتعديل جاكسون-فانيك العائد للعام 1974 والذي يمنع الولايات المتحدة من اقامة علاقات تجارية مميزة مع دول مسؤولة عن انتهاكات لحقوق الانسان.

ويمنع هذا التعديل الولايات المتحدة من المصادقة على انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية الموقع من قبل 153 دولة عضوا في كانون الاول/ديسمبر : وستصبح روسيا عضوا لكن الولايات المتحدة لا يمكنها اثارة خلاف معها.

وتساءل السناتور الديموقراطي ماكس بوكوس قائلا quot;روسيا التي تقدم اسلحة الى سوريا، هذا امر خطير للغاية. هل سيكون ذلك عقبة لالغاء جاكسون-فانيك؟quot;.

واجاب كيرك quot;سيدي السناتور، لا اريد ان اظهر كمن فقد الاحساس. نحن قلقون للغاية. اعرف ان الحكومة انتقدت بقوة دور روسيا في ما يتعلق بسورياquot;.

واضاف quot;لكني اعتقد ان الكونغرس يمكن ان يعالج كل هذه المسائل وبطريقة موازية. وهو مسؤول دائما عن التقدم كما تقترحون، وعن رفع قيود جاكسون-فانيك لمنح روسيا علاقات تجارية طبيعية دائمة معناquot;.

وقال كيرك انه في حال ابقى الكونغرس على القانون كما هو quot;فاننا سنخسر كل قدرتنا على إرغام روسيا على احترام التعهدات التي تقطعها بصفتها عضوا في منظمة التجارة العالميةquot;.