قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: قال تقرير متخصص اليوم إن نسبة إشغال الفنادق في الكويت ارتفعت بواقع 6 نقاط في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، ليصل إلى 60.6 % مع انخفاض في معدل السعر اليومي للغرفة بنسبة 6.5 % ليصل إلى 59.2 دينار كويتي لليلة الواحدة.

وأضاف التقرير الصادر من شركة التعمير للاستثمار العقاري أن معدل الإشغال خلال عام 2011 ككل بلغ حوالى 62 %، بينما انخفض متوسط السعر اليومي إلى 60.2 دينار لليلة الواحدة في تلك الفترة، وهي أرقام إيجابية بشكل أفضل من أداء عام 2010.

وذكر أن نسبة الإشغال في فنادق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلغت 57.1 % خلال شهر ديسمبر 2011، وبلغ متوسط السعر اليومي حوالى 163 دولارًا أميركيًا، حيث سجلت أبوظبي أكبر زيادة في نسبة الإشغال بواقع 18 نقطة، لتصل إلى 65 في المئة تقريبًا، تلتها دبي بزيادة قدرها 10 نقاط لتصل إلى 75 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2010.

وبيّن أن عدد مشاريع الفنادق قيد الإنشاء في الشرق الأوسط بلغت 496 فندق، تضم حوالى 133 ألف غرفة كما في كانون الأول/ديسمبر 2011، واستحوذت دبي على أكبر عدد من الغرف في المشاريع قيد الإنشاء بواقع 13.3 ألف غرفة.

ولاحظ التقرير أن منطقة الشرق الأوسط تصبح باطراد وجهة رئيسة لقضاء عطلات الشتاء بين السيّاح، حيث تعتبر الفترة من تشرين الثاني/نوفمبر إلى نيسان/إبريل أفضل وقت للزيادة بسبب اعتدال فصل الشتاء والفعاليات العديدة التي تقام خلال هذه الفترة. وقال إن لبنان يعتبر أكثر وجهة مفضلة بين سياح فصل الشتاء من الخليجيين، ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى الموقع الجغرافي القريب للقمم الجبلية من البحر الأبيض المتوسط وتجربة فصل الشتاء الرائع هناك.

وأضاف إن لبنان هو الدولة الوحيدة في المنطقة التي تقدم الرياضات الشتوية، مثل التزلج على المنحدرات الجليدية وتزلج اختراق الضاحية، إضافة إلى التزحلق بالألواح والتنزه سيرًا على الأقدام، فضلاً عن إقامة مهرجان (البستان) في شهر شباط/فبراير من كل عام، وهو مهرجان للموسيقى الكلاسيكية يحييه أشهر مطربي الغناء الكلاسيكي.

وتطرق التقرير إلى دولة أخرى، وهي قطر، مؤكدًا أنها تقوم حاليًا بإنشاءات فندقية ضخمة، حيث يتم حاليًا تشييد فندق عالمي ذات خمس نجوم بقدرة استيعابية تبلغ 340 غرفة، إضافة إلى فندق عالمي آخر، سيكون فريدًا من نوعه، بالتعاون مع أحد أشهر المصممين في العالم، ويضم ما يقارب 200 غرفة و70 شقة فندقية.