نيودلهي: افتتح قادة الدول الناشئة الخمس في مجموعة بريكس قمتهم الرابعة الخميس في نيودلهي حيث سيبحثون مسالة اقامة اولى مؤسساتهم مثل بنك للتنمية وتعزيز العلاقات بينهم.

وافتتحت القمة بمصافحات بين رئيسة البرازيل ديلما روسيف والرؤساء الروسي ديمتري مدفيديف والصيني هو جينتاو والجنوب افريقي جاكوب زوما ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ.

وسيبحث القادة مسالة اقامة بنك استثمار لتمويل مشاريع تتعلق بالبنى التحتية والتنمية، وهو مشروع سبق ان جرى بحثه باسم quot;بنك الجنوب-الجنوبquot; او quot;بنك بريكسquot;.

وقال وزير التجارة البرازيلي فرناندو بيمنتيل الاربعاء quot;ستكون هذه اداة مالية قوية جدا لتحسين الفرص التجارية وربما محطة كبرى لدعم الاتحاد الاوروبي في جهودة من اجل تخطي الازمة الماليةquot;.

غير ان تكتل بريكس الذي يمثل 40% من مجموع سكان العالم و18% من اجمالي الناتج الداخلي العالمي، يسعى ايضا لتحويل قوته الاقتصادية الناشئة والمتزايدة الى نفوذ دبلوماسي.

لكن المجموعة تصطدم بتساؤلات مستمرة حول ما اذا كانت قادرة على توحيد مواقفها حول قضايا دولية رئيسية نظرا الى اختلاف اولويات اعضائها.

وكتب براهما تشيلاني من quot;مركز الابحاث السياسيةquot; في نيودلهي ان quot;مفهوم بريكس يجسد في المرتبة الاولى رغبة اعضاء المجموعة في اضفاء تنوع الى النظام العالميquot;.